جديد المواضيع

العلاج بالاعشاب وفوائدها

۩ ۞ منتدى الطب والصحة


Like Tree11Likes

إضافة رد
قديم 21-09-2017, 11:29 AM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
ابو عبدالرحمن
 
الصورة الرمزية qaswara_50
إحصائية العضو




qaswara_50 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : qaswara_50 المنتدى : ۩ ۞ منتدى الطب والصحة
افتراضي


كف مريم


كف مريم عشب حولي قصير ينمو بعد سقوط الأمطار في الخريف مع بداية الشتاء في الأماكن ذات التربة الطميية الحصوية التي تستقبل بعض مياه السيول، وفي حالة نفاذ الرطوبة في التربة تموت النباتات، وتلتف الأفرع إلى أعلى لتكون على شكل كرة تشبه قبضة اليد المغلقة بأحكام على الثمار الناضجة الجافة، وعندما يحصل النبات على الرطوبة من الأمطار أو الغمر بالماء فإن الأفرع الميتة تتفتح منبسطة إلى الخارج لتحرر بعض البذور الموجودة في الثمار، وعند حدوث الجفاف فإن الأفرع تلتف مرة أخرى منقبضة إلى أعلى، وهذا النظام الميكانيكي يؤكد ويساعد على استمرار حياة هذا النوع في البيئة الصحراوية القاسية..
فيما يلي من اسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري معلومات دقيقة عن عشبة كف مريم.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الاسم
تُعرف بشجرة مريم، كف العذراء، نبات الطلق.


الاسم العلمي: Anastatica hierochuntica


الجزء الطبي المستخدم من النبات: جميع أجزائه.


الاستخدامات والفوائد
عشبة كف مريم نبتة ذات منافع كثيرة لكنها تستخدم في الطب الشعبي لحالات عسر الولادة حيث يشرب منقوعها لتعجيل الولادة ومن أجل الانجاب.
- تُساعد نبتة كف مريم النساء على تنظيم الدورة الشهرية عندما تكون غير منتظمة.
- تخفض نسبة هرمون البرولاكتين أو هرمون الحليب، وعادة ما تكون هذا الهرمون مرتفع عند النساء أثناء فترة الرضاعة وخلال فترة الحمل، أما النساء غير الحوامل أو المرضعات فإن ارتفاع هذا الهرمون يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل غياب الإباضة والشعور بتوتر في الصدر أو الاكتئاب، لذلك ينصح الخبراء باستخدام عشبة كف مريم التي تساعد الجسم على تنظيم مستويات الهرمون وبالتالي تفادي هذه الأعراض، حسب ما جاء في موقع صحيفة "دي إيلترن" الإلكترونية.
- خلاصة نبات كف مريم يقضي على عدد من الميكروبات ومن أهمها السالمونيلا.


طريقة الاستخدام
يؤخذ من العشبة غصنين أو ثلاثة أغصان وتغسل جيدا، يصب عليها كوب ماء مغلي، وتترك لتنقع نصف ساعة، ومن ثم تصفى وتشرب.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

منقول نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 21-09-2017, 11:30 AM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
ابو عبدالرحمن
 
الصورة الرمزية qaswara_50
إحصائية العضو




qaswara_50 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : qaswara_50 المنتدى : ۩ ۞ منتدى الطب والصحة
افتراضي


عود القسط


القسط أو الكست (Costus) نبات معمر ينمو في البراري في منطقة الهيمالايا والتي تحتضن قمة أيفرست الأعلى ارتفاعاً في العالم، وغالبا ما يكثر في الهند ويجلب منها ولذلك يسمى بالعود الهندي، ويوجد نوع آخر يسمى القسط الافريقي وهو مختلف، الجزء المستخدم هو الجذور التي تكون على شكل أعواد أو قطع خشبية، والمشهور منه نوعين؛ الأبيض والمعروف بالبحري والآخر بالهندي وهو غليظ أسود، وعود القسط الهندي له العديد من المنافع الطبية ويستخدم في العلاج داخلياً وخارجياً، وهو من الأعشاب النبوية التي ذكرها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وورد ذكر القسط في أحاديث كثيرة وأشار إلى فوائده ووصفه بأن به سبعة أشفيه وهي الطرق السبعة التي تستخدم فيها هذه العشبة..
فيما يلي من اسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري معلومات دقيقة عن عود القسط.



الفرق بين القسط الهندي والقسط البحري:
- القسط البحري أو الحلو، وتكون عيدانه مُبيضة، وسمي بالبحري لأن العرب كانت تجلبه عن طريق البحر.
- القسط الهندي وهو أشد حرارة من البحري وتكون العيدان ذو لون بني غامق، وطعمه مُرّ.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عود القسط في الطب النبوي:
في الصحيحين من حديث أنس رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: (خيرُ ما تداوَيْتُم به: الحِجامَةُ والقُسط البحريُّ)، وفي المسند من حديث أم قيس عن النبي صلى الله عليه وسلم: (عَلَيْكُم بهذا العودِ الهنديّ، فإِنّ فيه سَبْعةَ أشْفِيةٍ، منها: ذاتُ الجَنْبِ).
مالمقصود بالسبعة الأشفية:
استخدام عود القسط له سبع طرق؛ فهي إما طلاء، أو شرب، أو تكميد، أو تنطيل، أو تبخير، أو سعوط، أو لدود.


فوائد عود القسط:
- يعالج الصداع المزمن شربا وسعوطا.
- يعالج ضيق النفس والربو وذات الجنب.
- نقيع عود القسط يقطع البلغم.
- يشفى من الزكام شربا وبخورا.
- يفتت حصوات الكلى ويفيد في ضعف المعدة والكبد والتهاب الكبد خصوصا إذا خلط مع العسل.
- إذا تبخرت به المرأة يدر الحيض وخاصة القسط الابيض.
- يعالج الفالج وأوجاع المفاصل وعرق النسا والام الاوراك شربا وطلاء.
- ينشط الجسم عامة ويرفع القدرة الجنسية، ويطرد الريح ويدر البول.
- يُزيل الكلف والنمش إذا سحق وخلط بالعسل.


طريقة استخدام عود القسط:
يكسر العود إلى قطع صغيرة والأفضل أن يُدق في هاون حديدي، ثم يطحن ناعماً، ويستخدم منه ملء ملعقة طعام كبيرة توضع في كوب ويصب عليها ماء مغلي، يُغطى ويترك لمدة ربع ساعة ثم يحرك ويصفى، يشرب مرة واحدة أو مرتين في اليوم قبل الوجبات الرئيسية، أو يمكن أن تنقع ثلاث ملاعق من مطحون القسط مع كوبين من الماء العادي في المساء، ويشرب في اليوم التالي.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقلاً عن موقع العلاج al3laj.com نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 21-09-2017, 11:30 AM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
ابو عبدالرحمن
 
الصورة الرمزية qaswara_50
إحصائية العضو




qaswara_50 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : qaswara_50 المنتدى : ۩ ۞ منتدى الطب والصحة
افتراضي


الصمغ العربي


يتميز السودان بوجود أكبر حزام لأشجار الهشاب ولهذا يُعد أكبر منتج للصمغ العربي فى العالم، ويستخدم الصمغ العربي في كثير من الصناعات كالمنسوجات ومستحضرات التجميل والعقاقير الطبية والمأكولات المعلبة والمشروبات الغازية والمواد اللاصقة والدهانات وصناعات أخرى كثيرة ومتنوعة وهامة، ويتميز الصمغ العربي بالكثير من الفوائد الوقائية كما يستخدم لعلاج العديد من الأمراض والعلل الصحية؛ فهو يزيل الأرهاق والتعب ويساعد كثيرا في تخفيف الوزن وعلاج ضغط الدم المرتفع وداء السكر وسرطان القولون والفشل الكلوي ومشاكل الكلى عموما والكثير من المنافع والفوائد الأخرى، والعلماء يعتبرون الصمغ العربي إكسير الحياة..
فيما يلي من اسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري معلومات دقيقة عن الصمغ العربي.



ماهو الصمغ العربي؟..
الصمغ العربي (Gum Arabic) عبارة عن مستحلب يستخرج من جذوع وأغصان شجرة الهشاب التي تنمو طبيعياً في المناطق شبه الصحراوية فى أفريقيا وبعض المناطق في غرب آسيا، وتنتج الشجرة الصمغ بعد أن يقوم السكان المحليون باجراء عملية تسمى (طق الصمغ) وذلك بخدش لحاء الشجرة بالة حادة مخصصة لهذا الغرض وتقوم الشجرة بعدها بفرز الصمغ عبر هذه الفتحات في شكل مادة بيضاء تميل إلى البني البرتقالي عند التجمد وتكون لزجة أو دبقة بعض الشي وتتكسر إلى قطع زجاجية، الصمغ العربي ليس له طعم ولا رائحة ولا لون ويذوب في الماء ويتميز بعدم التفاعل مع المواد الكيميائية بسهولة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فوائد واستخدامات الصمغ العربي:
الصمغ العربي غني بالألياف الذائبة سهلة الهضم وهو يشبه لبن الأم في خصائصه..!. كيف لا وهو لبن الشجر، لها فوائده عديدة ومتفردة واستخدامات طبية وغذائية وصناعية.
- الصمغ العربي يقلل من امتصاص السكر، والألياف الغذائية الذائبة الموجودة فيه تعمل على ضبط معدل السكر بالدم وبالتالي تساعد مرضى السكري والسمنة على السواء في التحكم والسيطرة على الوزن المناسب.
- اكدت العديد من الدراسات الحديثة أن الصمغ العربي علاج فعّال لمشاكل الكلى، وإذا استخدمه مريض الفشل الكلوي الذي يقوم بالغسل فأن ذلك يقلل عدد مرات الغسيل بالتدريج.
- يساعد في تنظيف وتسليك المجاري البولية وإذابة الترسبات التي تكون هي السبب الرئيس لحصوات الكلى والمجاري البولية عموماً.
- يقي من الإصابة بسرطان القولون ولذا يمكن إستعمال الصمغ كوقاية لدى الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة بسرطان القولون.
- يقلل الالتهابات ويساهم في تخفيض ضغط الدم، وعلاج إلتهاب المفاصل وداء الملوك (النقرس).
- يعالج المشاكل الهضمية مثل عسر الهضم، ويزيد من افراز الإنزيمات الهاضمة للدهون وبالتالي يخفض الوزن.


طريقة استخدام الصمغ العربي:
ملء ملعقة كبيرة من مطحون الصمغ العربي توضع في كوب فارغ ويصب عليها كوب ماء عادي تحرك وتشرب مرة واحدة إلى مرتين في اليوم؛ الصباح على الريق ومرة أخرى قبل النوم مباشرة.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



منقول نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 21-09-2017, 11:31 AM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
ابو عبدالرحمن
 
الصورة الرمزية qaswara_50
إحصائية العضو




qaswara_50 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : qaswara_50 المنتدى : ۩ ۞ منتدى الطب والصحة
افتراضي


طلع النخيل


طلع النخيل عبارة عن مسحوق ناعم جداً شديد البياض يتطاير سريعاً اذا ما تعرض لنسمة هواء، وله رائحة تشبه رائحة ماء الرجل، ويُطلق عليه أيضا لقاح النخل، وهو أول ما يبدو من طلع النخل الذكر والذي تلقح به النخلة، ويخرج الطلع في مغلوف يشبه قاربين ملتصقين من قمتهما وبينهما الحمل المنضود (اللقاح)، ويسمى هذا الغلاف بالكفري وما في داخله الوليع والاغريض لشدة بياضه، وعُرفت فوائد طلع النخيل في التلقيح والإخصاب منذ القدم، وأشاد الأطباء بوظائفه النباتية وأكثر العرب من ذكره في شعرهم ونثرهم..
فيما يلي من اسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري معلومات دقيقة عن طلع النخيل.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ما هي محتوياته الكيميائية؟..
طلع النخل يحتوي على حوالي 17% من سكر القصب، 22% من البروتين، 54% كالسيوم وفيتامينات C، 1B، 2B، ومعادن مثل الفوسفور والحديد، كما يحتوي على بعض الهرمونات الجنسية مثل هرمون الايسترون (Estrone) الخاص بتنشيط الغدد الجنسية عند المرأة وهو من أنواع هرمون الاستروجين، وكذلك هرمون جونادوتربين (Gonadotropin) المنشط للقدرة الجنسية.


ما قيل عنه في الطب القديم:
ذكر اطباء العرب القدماء وغيرهم مزايا لقاح النخل فقالوا انه يقوي المعدة ويجففها، ويسكن ثائرة الدم، وينفع المحرورين، ويقوي الاحشاء وينفع من ضيق النفس، والسعال البلغمي، وإذا اخذ بالعسل قوى الجسم عامة والعمل الجنسي خاصة، واذا وضع هذا المزيج في الرحم ازال العقم، واذا احتملت المرأة به قبل الجماع اعان على الحمل.


ما قيل عنه في الطب الحديث:
اثبتت الأبحاث التي اجريت على لقاح النخل أنه في مقدمة المقويات للجسم لكثرة البروتينات الدهنية والفيتامينات فيه، فهو مكمل غذائي هام للنمو الطبيعي، ويقاوم الإرهاق الناتج عن الأرق ومفيد في تهدئة الاعصاب المتوترة، ويستخدم في علاج حالات الكساح ولين وهشاشة العظام، كما ينشط المبيض وينظم دورة الطمث ويساعد على تكوين البويضة نظرا لاحتوائه على الهرمونات الجنسية، ويستخدم في علاج حالات الضعف الجنسي عند الرجال، وقد فصلت منه مادة الروتين التي يتكون منها العقار المقوي للشعيرات الدموية في جسم الانسان والذي يحفظها من الانفجار، وبذلك يمنع النزف الداخلي الذي يصيب المصابين بضغط الدم المرتفع والسكري وداء الحفر، ويستخرج من اللقاح ماء اللقاح الذي يستعمل لتعقيم الماء وإكسابه طعماً طيباً.


الفرق بين لقاح النخل وحبوب اللقاح:
قد يختلط الأمر على الكثير، فيعتقد أن حبوب اللقاح هي نفسها لقاح النخل، ولكن حبوب اللقاح (أو حب الطلع) تختلف عن لقاح أو طلع النخيل، حبوب اللقاح احد منتجات نحل العسل، وهو عبارة عن أعضاء التكاثر الذكري في النباتات، أي اللقاح الموجود في الأزهار والذي يعلق في شعيرات جسم النحل خلال زياراته المختلفة للأزهار، كما تقوم النحلة بحمله في أرجلها الخلفية في جيوب خاصة تسمى (سلة اللقاح)، ومن ثم تجمع النحلة ما علق في جسمها ومن تلك الجيوب وتأتي بها إلى الخلية، كما أن في الخلية مصايد خاصة بحبوب اللقاح يتجمع بها هذا الأخير ثم يستخرج من الخلية، وحبوب اللقاح هي مصدر البروتين والفيتامينات الرئيسي للنحل، و لها العديد من الفوائد والاستخدامات الغذائية والعلاجية.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


منقول نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 21-09-2017, 11:31 AM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
ابو عبدالرحمن
 
الصورة الرمزية qaswara_50
إحصائية العضو




qaswara_50 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : qaswara_50 المنتدى : ۩ ۞ منتدى الطب والصحة
افتراضي


دم الأخوين


جزيرة سُقطرى اليمنية تزخر بطبيعة ساحرة ومناخ وبيئة فريدة جعلها تتميز بأغرب وأندر أنواع النباتات والطيور في العالم، وشجرة دم الأخوين أحدى غرائب هذه الجزيرة المدهشة تنمو اشجار دم الأخوين التي تشبه المظلة بكثافة في الأرض الصخرية على أرجاء الجبال ولها الكثير من الفوائد العلاجية التي يعرفها أهل الجزيرة كما تستخدم كمادة مطهرة وتدخل في صناعة الورنيش عالي الجودة وفي معاجين الأسنان وأيضا في كريمات التجميل والزينة، الجزء الطبي المستخدم من الشجرة هو المادة الصمغية الراتنجية المستخرجة من جذع الشجرة، ومستخلص دم الأخوين ذو لون أحمر داكن يستخرج بعد جرح الشجرة بإداه حادة يسيل على أثرها مادة حمراء لزجة تقطر في إناء فخاري خاص واسع الفتحة، كما يجمع مستخلص دم الأخوين من فروع وأغصان الشجرة ويكون على شكل فصوص صغيرة وهو الأكثر جودة، يصدر من هذا المستخلص كميات وفيرة إلى كل أنحاء العالم وهناك طلب كبير متزايد على مستخلص دم الأخوين نظراً لفوائده الكبيرة واستخداماته العديدة، يشير الدكتور سليم الأغبري إلى أن فوائد دم الأخوين الشفائية ذكرت في كثير من الكتب الطبية القديمة، واستخدامات دم الأخوين سواء خارجياً أو داخلياً ينطلق من خصائصها الفعالة في حبس ومنع النزيف في أي عضو من أعضاء الجسم بالإضافة إلى قوتها العلاجية المجربة في لصق الجروح والقروح وتقوية المعدة كما أن لها فوائد أخرى عديدة مثل استخدامها في علاج قروح والتهابات اللثة وترهلها، وفي كل المدن اليمنية تقريبا تجد الباعة المتجولين ينادون بعلاج سحري فعال لتبييض الاسنان يتألف أساسا من مسحوق دم الاخوين..!.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


عند استخدام دم الأخوين يجب التنبه لأمرين مهمين:
1- بعض العطارين يخلطون بين دم الأخوين ومنتج طبيعي بحري آخر من فصيلة الأسفنج يستخرج من البحر ويسمى باسم دم الأخوين بالخطأ أو حجر دم الأخوين، مستخلص دم الأخوين الذي نقصده هو المستخرج من شجرة دم الأخوين التي تنمو وتتواجد في جزيرة سقطرى، ولهذا عند شراء دم الأخوين يجب التحري والاستفسار من العطار.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

2- عندما يستخدم دم الأخوين لغرض العلاج الداخلي لابد من إضافة صمغ الكثيراء إليه بنسبة (1:5)، وصمغ الكثيراء يوجد منه نوعين؛ نوع يستخدم خارجيا فقط لعلاج مشاكل الشعر وهو يشبه الأظافر البشرية وهو ليس المطلوب إضافته لدم الأخوين، والنوع الأخر يستخدم داخلياً وهو يشبه في شكله اللبان الذكر ولكن لونه أكثر صفاء وهو المستخدم والمطلوب.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

منقول نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 21-09-2017, 11:32 AM رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
ابو عبدالرحمن
 
الصورة الرمزية qaswara_50
إحصائية العضو




qaswara_50 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : qaswara_50 المنتدى : ۩ ۞ منتدى الطب والصحة
افتراضي


الصبَّار


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الصبار ينتشر في كل أنحاء العالم بلا استثناء، لهذا عُرف نبات الصبار منذ أقدم العصور واستعمل بسبب خواصه الفريدة والمسهلة، فهو مفيد في علاج كثير من الأمراض وقد ورد ذكره في كتب الطب النبوي، ويستخدم على نطاق تجاري واسع ويدخل في دساتير العديد من الأدوية الحديثة.. فيما يلي من اسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري معلومات دقيقة عن الصبار.



وصف النبات
الصبار نبات عشبي معمر يصل طوله إلى حوالي 50 سم، له أوراق خنجرية الشكل ممتلئة بعصارة مائية لا لون لها، حواف أوراقه مسننة شوكية وتُغمّد الأوراق ساق النبات وتنتهي قمة الورقة بشوكة حادة، وتخرج الأوراق من ساق النبات المتقزم في وضع حلزوني، أزهاره كبيرة الحجم، وتظهر على هيئة نوارة عنقودية الشكل نادرة التفرع وللأزهار ألوان مختلفة وفي اليمن يتميز الصبر بأزهاره الصفراء وأوراقه القصيرة وهو أكثر أنواع الصبر انتشاراً فيها يأتي بعدها الصبر الذي يسمى في طب الأعشاب بالصبر الأفريقي، وفي اليمن يسمى "العبلي" وتكون أوراقه قصيرة ولونها أخضر مائل للحمرة وأزهاره برتقالية اللون.


طريقة استخلاص عصارة الصبر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةهناك طرق قديمة لاستخلاص عصارة الصبار اللزجة، أشهرها على الأطلاق الطريقة التي يستخلص بها في جزيرة سُقطرى اليمنية، وهناك طرق جديدة مثل العصر البارد لكن من الطرق السهلة طريقة التجزؤ حيث تقطع الأوراق إلى أجزاء صغيرة وتوضع في أوعية من العاج أو القصدير ذات ثقوب في قاعدتها لتسيل العصارة من خلالها وتستقبل في أوعية أخرى وتتكرر هذه العملية كل يومين ثم تتجدد بأوراق أخرى، بعد ذلك تجفف العصارة وتحفظ في أسطوانات من المعدن.


في الطب القديم
- يقول ابن سينا عن الصبر: "إنه ينفع من قروح العين وجربها وأوجاعها، ومن حكة المآق، ويخفف رطوبتها، وله قوة قابضة مجففة للأبدان منومة".
- وقال فيه أبو بكر الرازي: "وهو أيضا نافع للعين مجفف للجسد".
- أما إسحق بن عمران فيقول: "إنه ينفع من ابتداء الماء النازل في العين، وينقي الرأٍس والمعدة وسائر البدن من الفضول المجتمعة فيها".
- وجاء في تذكرة داود الأنطاكي: "أن الصبر من الأدوية الشريفة قيل: لما جلبه الإسكندر من اليمن إلى مصر كتب إليه المعلم أن لا يقيم على هذه الشجرة خادما غير اليونانيين لأن الناس لا يدرون قدرها"، وقال داود أيضاً: "الاكتحال به يحد البصر، ويذهب الجرب والحرقة وغلظ الأجفان، وإن طُبخ بماء الكراث أبرئ أمراض المعدة وأسقط البواسير".
- وقال ابن البيطار عن الصبر: "إنه يدمل الداحس وينفع الأورام والبثور وأوجاع المفاصل وقروح الأنف والفم والعضل التي في جانب اللسان طلاءً وشراباً".


الطب النبوي والصبر
روى أبو داود في كتاب المراسيل من حديث قيس بن راقع القيسي رضي الله عنه أن رسول الله ص قال: «ماذا في الأمرَّين من الشفاء؟ الصبر والثُفَّاء» وفي السنة لأبي داود من حديث أم سلمة قالت: «دخل عليّ رسول الله ص حين توفي أبو سلمة- وقد جعلت عليّ صبراً، فقال: ماذا يا أم سلمة؟ فقلت: إنما هو صبر يا رسول الله ليس فيه طيب، قال: إنه يشب الوجه، فلا تجعليه إلا بالليل، ونهى عنه بالنهار». (يشب الوجه : أي يلونه ويحسنه).
ويعزو العلماء ذلك إلى أن الصبر يحبس الماء في الجلد فيرطبه وينعمه، وقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال لأم سلمة (إن يشب الوجه).
وحدث عثمان رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرجل إذا اشتكى عينيه وهو محرم ضمدهما بالصبر". رواه مسلم في كتاب الحج.


الاستعمالات الخارجية
- يستعمل عصير أوراق الصبر طازجاً في دهان بشرة الجلد المحترقة من أشعة الشمس وخصوصاً أثناء الصيف على الشواطئ وغيرها، وتستخدمه النساء لترطيب وتنعيم بشرة الوجه والأطراف.
- يخفف آلام الحروق الجلدية ويسرع من التئام الجروح ويزيل البثور وآثار الجروح الحديثة والقديمة.
- يعالج بكفاءة الحبوب التي تظهر بجانب وداخل الفم (الهيربس)، وأغلب الناس يسميها خطأً بفطريات الفم بينما هي تنتج من فيروس يسمى الهيربس سيمبلكس (Simplex Herbs)، ويتم تحضير مرهم طبي من الصبر يباع في الصيدليات تحت أسم: (Aloe Vera Gel).
- يستعمل كدهان لتهدئة آلام المفاصل.
- يعالج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما.
- تدخل مكونات الصبار في مستحضرات التجميل لترطيب وتنعيم بشرة الجلد، وفي مقويات الشعر والشامبوهات.
- تستخدم النساء في اليمن وجنوب المملكة عصارة الأوراق لفطام الأطفال حيث تدهن حلمة الثدي بالعصارة ونظراً لشدة مرارتها فإن الطفل عندما يلتقم حلمة الثدي يشعر بالمرارة الشديدة فلا يعاود الاقتراب من الثدي وبذلك ينفطم الطفل.


الاستعمالات الداخلية
- يؤخذ الصبر بمقدار (50 إلى 100 ملغ) كمقوٍّ ومليّن لحالات الإمساك، لكن إذا أخذ بكميات كبيرة (200- 500 ملغ) فيحدث إسهالا شديد لكن الأثر لا يظهر إلا في الصباح.
- له مفعول مفيد لقرحة المعدة والتهاب الأمعاء والمغص وحالات سوء الهضم وللزائدة الدودية.
- إذا أخذ بكميات صغيرة (20 – 60 ملغ) ينشط إفراز الصفراء.
- يجب أخذ الحيطة عند إعطائه للحوامل ومرضى البواسير لأنه يحدث احتقاناً في أعضاء الحوض.


الصبار والأبحاث الحديثة
- تأتي الأبحاث الحديثة من أمريكا، لتؤكد ما جاء في الطب النبوي، فقد نشرت مجلة (Cuits) الأمريكية الشهيرة مقالا عن الصبر عام 1986م جاء فيه:
"لقد تبين من خلال الدراسات السريرية الحديثة أن للصبر دورا في معالجة الالتهابات الجلدية الشعاعية، وسحجات الجلد السطحية، وفي تقرح قرنية العين، وفي قروح الرجلين".
- في بحث أمريكي موسع عن التهاب المفاصل الرثواني وهو مرض مؤلم جداً قد يؤدي إلى حدوث تشوه في المفاصل نشرت مجلة النقابة الطبية لأمراض الأقدام بحثا استخدم فيه الصبر موضعيا على مفاصل ملتهبة عند الفئران، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الصبر فعال في علاج هذا الالتهاب، وهكذا نجد الأبحاث العلمية الحديثة تثبت ما جاء في طب رسول الله صلى الله عليه وسلم . فإذا كانت مادة الصبر قد دخلت الموسوعة الصيدلانية الأمريكية عام 1820م.، فقد دخلت موسوعة الرسول عليه الصلاة والسلام الطبية قبل ذلك بألف وثلاثمائة عام.
- توصلت باحثة مصرية إلى اكتشاف علاج جديد لمرض الصدفية الجلدي عبارة عن علاج موضعي آمن كمزيج من صمغ العسل مع الصبار نتاجاً لسلسلة من الأبحاث التي دامت تسعة أعوام، والباحثة الدكتورة أغادير الجمال هي استشاري الأمراض الجلدية ومدير مركز معلومات مستشفيات جامعة عين شمس.



الصَبّر السُقطري (Socatra Aloe Vera)
أوراق الصبار ممتلئة بعصارة لزجة مائية هي الجزء المستخدم طبياً من الصبار والتي تحتوي على المواد الفعالة، تستخرج هذه الخلاصة اللزجة ويطلق عليها حينها اسم صبر (Aloe Vera)، في اليمن على جزيرة سقطرى يتم استخراج أجود أنواع الصبر في العالم ويصدر إلى كثير من الدول، يعمل نسبة كبيرة من سكان هذه الجزيرة الساحرة على استخلاص الصبر منذ مئات السنين، وأهل سقطرى يعتبرون طريقة استخلاص الصبر سر من الأسرار الثمينة؛ كيف لا والصَبّر السُقطري مشهور منذ أزمنة غابرة، ومن لا يعرف عن جزيرة سقطرى، بالتأكيد سيكون قد سمع عن الصبر السقطري، لقد ارتبط أسمه باسم جوهرتهم الغالية وبالتالي أصبح ذكرهم على كل لسان، يتميز الصبر السقطري بطرق استخلاص فريدة قديمة لا زالت مستخدمه حتى الآن، وأهل جزيرة سُقطرى لا يعلمون هذه الطرق لاحد، هم فقط يورثونها جيل بعد جيل، والصبر السقطري علاج فعال للكثير من الأمراض والعلل، إلا أن البعض قد يخشى من استخدام الصبر ويقول ان استخدامه يسبب الإسهال..!. وهذا غير صحيح؛ فاستخدام الصبر بشكل مقنن وبجرع صغيرة وفي وقت محدد لا يسبب أي مشاكل أبدا.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


منقول نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 21-09-2017, 11:33 AM رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
ابو عبدالرحمن
 
الصورة الرمزية qaswara_50
إحصائية العضو




qaswara_50 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : qaswara_50 المنتدى : ۩ ۞ منتدى الطب والصحة
افتراضي


الثوم الذكر


الثوم الذكر (Male Garlic) هو احد أنواع الثوم لكنه أصغر حجماً من الثوم العادي لأنه يتألف من فص واحد فقط مكور ومُلبس بالغشاء السيلولوزي بشكل كامل، وليس من عدة فصوص كما هو حال الثوم المعروف ولهذا يسمى بالثوم الذكر، ويتميز الثوم الذكر باحتوائه على خصائص غذائية وعلاجية أقوى من تلك الموجودة في الثوم العادي، في اليمن يُزرع الثوم في العديد من المناطق الزراعية، ويقوم المزارعين بالبحث عن الثوم الذكر من بين محصول الثوم، وهذه العملية مضنية لأن كمياته قليلة، ويصل سعر الكيلو الواحد من الثوم الذكر إلى 70 دولارأمريكي تقريباً، يحتوي الثوم الذكر على كمية وافرة من الألياف الضرورية للحفاظ على صحة وقوة الجهاز الهضمي، كما يوجد في الثوم الذكر كمية مضاعفة من المضادات الحيوية مثل الأليسين (Allicin) ومواد ومركبات تساعد في القضاء على الالتهابات والتخلص من السموم والمواد الكيميائية الضارة والبكتيريا والطفيليات، وللثوم الذكر فعالية مضاعفة في منع الخلايا السرطانية وفي انكماش الأورام وإزالة البوليبات القولونية (polyps)، ويفضل تناول الثوم الذكر نيئاً (غير مطبوخ) لأن فعاليته تقل كثيراً عند تعرضه للحرارة.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


منقول نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 21-09-2017, 11:33 AM رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
ابو عبدالرحمن
 
الصورة الرمزية qaswara_50
إحصائية العضو




qaswara_50 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : qaswara_50 المنتدى : ۩ ۞ منتدى الطب والصحة
افتراضي


الأهليلج


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة عُرف الأهليلج فى الطب القديم لأزمنة عديدة، وفي الطب الهندي الأيورفيدي يعتبر من اكثر الأعشاب استخداما ويحظى بتقدير كبير ويطلق عليه اسم "ملك الأدوية"، وثمار الاهليلج لها مرارة وعفوصة وحموضة، والفعل القابض والمتعادل فى نفس الوقت، ومضغ ثمار الهليلج يشبه مضغ ثمار البرقوق (المشمش) غير الناضجة، وذلك له تأثير إيجابي شديد على صحة الذاكرة ونباهة العقل، كما له العديد من الفوائد العلاجية التي أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة بعضاً منها.. في البلدان العربية يلقى الاهليلج الكثير من الاجحاف من خلال عدم المعرفة الكافية بفوائده واستخداماته، ولأن أنواع الأهليلج متعددة هناك أيضاً معلومات مغلوطة عنه حتى من أهل المهنة من العطارين والعشَّابيين..
فيما يلي من اسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري معلومات حصرية دقيقة ومركزة عن الأهليلج وكل ما يتعلق به من بيانات وصور.



وصف النبات
الأهليلج أشجار استوائية نفضية مختلفة من جنس (Terminalia) الذي يضُم حوالي 100 نوع موزعة في المناطق المدارية من العالم، وهو من الفصيلة القمبريطية أو ما تسمى أيضا فصيلة اللوزيات الهندية (Combretaceae)، والشجرة قد ترتفع إلى 20 أو 30 متر، لها ثمار ذات لون أخضر عندما تكون غير ناضجة وصفراء رمادية عندما تنضج، وتختلف الثمار في الحجم والشكل على حسب نوعية النبات ومنطقته، فالهليلج له أنواع كثيرة منها الاصفر الفج ومنها الأسود والأسود الهندي وهو البالغ النضج وهو أسمن، ومنه كابلي وهو أكبر الجميع، تستخدم هذه الثمار وأجزاء أخرى من الشجرة مثل اللحاء في الصباغة والدباغة وصناعة الحبر وفي الطب.

الجزء الطبي المستخدم: الثمرة المجففة وفي الغالب يتم استخدام الجزء الخارجي المحيط بالبذرة، وهناك أنواع من الهليلج يستخدم منه لحاء الشجر.


الاسم
أهليلج: وقد تحذف الهمزة أو "هليلج" بدون حرف الألف، ومن اسماءه كذلك الشعير الهندي أو اللوز الهندي، والأهليلج (باللغة السنسكريتية: Haritaki، وفي الأردو: Harad، وبالإنجليزية: Myrobalan) والاسم الانجليزي قد يعني إهليلج إلا أنه اسم مشترك يمكن أن يشير إلى العديد من الأنواع النباتية التي تجمعها علاقة أن لها ثمار يمكن تناولها كفاكهة طازجة أو تجفيف هذه الثمار مثل الخوخ والبرقوق والكرز والأملج وغيرها.

الاسم العلمي: أهليلج كابول (باللاتينية: Terminalia chebula)، وأهليلج بليلة (باللاتينية: Terminalia bellerica).

يشير الدكتور سليم الأغبري إلى أن هناك مواقع الكترونية عربية كثيرة تخلط ما بين أشجار الهليلج وثمارها مع شجرة أخرى تسمى "الهجليج" وثمرتها التي تسمى "اللالوب أو تمر العبيد"، وتعطي هذان الاسمان كمرادف للهليلج موضوع بحثنا، وهذا خاطئ تماما لأن أشجار الهجليج التي تنتشر في دول مثل السودان ومصر واليمن؛ من الأشجار الصحراوية دائمة الخضرة التي قد يصل ارتفاع بعضها عن الأرض إلي حوالي ستة أمتار، وثمارها (اللالوب) تشبه البلح في الشكل وبحجمها تقريباً وتكسوها قشرة خارجية هشة سهلة التكسير كقشرة البيض، كما توجد قشرة خشبية داخلية صلبة تحيط بالبذرة، وهذا النبات اسمه العلمي: (Balanites aegyptiaca) من الفصيلة الرطريطية.


ما قيل عنه قديما
أهليلج معروف وهو أربعة أصناف؛ قيل: إنها شجرة واحدة وأن حكم ثمرتها كالنخلة، وأن الهندي المعروف بمصر بالشعيري كالثمر المعروف عندهم بروايح الآس، والأسود المعروف بالصيني كالبسر، والكابلي كالبلح، والأصفر كالتمر، وقيل: كل شجرة بمفرده وحكي لهذا من سلك الأقطار الهندية، وبالجملة فأكثرها نفعا الكابلي فالأصفر فالصيني فالهندي، وقيل: الأصفر أجود وأنضج وكلها يابسة في الثانية واختلف في أبردها فقيل: الأصفر منها والصحيح في الأول يسهل الصفراء ورقيق البلغم، ويفتح السدد ويشد المعدة ولكنه يحدث القولنج وكذلك باقي الأنواع لقصورها عن غليظ الخلط، وهل النوع أفضل من الثلاثة في الأكحال يقطع الدمعة ويجفف الرطوبات، ويحد البصر خصوصا إذا احرق في العجين.
ومن خواصه المجربة: إذابة المعادن بسرعة خصوصآ الحديد، وهو يضر بالسفل ويصلحه العناب وشربته إلى ثلاثة، ومن طبيخه إلى عشرة، وقيل: الطبخ يضعف الأهليلجات وأن إستعمالها محذور ولا تقع في الحقن أبداً، والصيني مثله لكن قيل بحرارته وأن شربة جرمه من ثلاثة إلى خمسة وأنه يضر الكبد ويصلحه العسل والكابلي.
وأجوده الضارب إلى الحمرة والصفرة، وقيل: معتدل في البرد، وهو يقوي الحواس والدماغ والحفظ ويذهب الإستسقاء وعسر البول، قيل: والقولنج والحميات وبدله البنفسج وما اشتهر من ضرره بالرأس واصلاحه بالعسـل مخالف لما ذكروه عنه سابقآ، وهو يمنع الشيب إذا أخذ منه كل يوم واحدة إلى ستة، والشعيري أضعفها وقيل: أكثرها إسهالأ وأهل مصر يبلعونه صحيحآ وهو خطأ.



المحتويات الكيميائية الرئيسية
تحتوي ثمار الهليلج على حموض التنّيك أو التانين (Tannin) بنسبه 24% - 32% وهي التي لها فعّل القبض والعفوصة وتتألف بشكل رئيسي من حمض الكيبوليك (Chebulinicacid) وحمض الشبوليك (Chebulagic acid) وهو المعروف بحمض الإهليلج، وكلما كانت الثمار ناضجة نقص تركيز التانين وزادت الحموضة، ويحتوي الأهليلج على أنتراكينونات وراتينج وصابونينات، كما يوجد فيه أحماض أمينية وحمض الفوسفوريك وبعض الأحماض الأخرى بكميات صغيرة، والبذور أو النواة تحتوي على نسبة عالية من البروتين وزيت ثابت ذو لون أصفر.


الخصائص الرئيسية
قابض، حلو حامض، مر، لاذع، يوازن الأمزجة، ملين لطيف، مضاد أكسدة، منشط، يحمي الكبد، طارد الحمى، مثبط مناعي، مضاد للتشنج ومقشع، مضاد للفيروسات، وخافض للسكر.


أهليلج كابول (Chebulic myrobalan)
ثمار هذا النوع يأتي من دول كثيرة في وسط آسيا مثل شمال الهند وجنوبا حتى منطقة ديكان، والثمار المُتعارف عليها والمنتشرة في الأسواق العربية بحسب مراحل نضج الثمرة يتوفر منها ثلاثة أصناف:
هليلج أسود (Black myrobalan): ويسمى أيضا الهليلج الصغير وعند العامة الزبيب الهندي أو الهليله؛ وتكون الثمرة غير ناضجة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


هليلج أصفر (Yellow myrobalan): وفيها تصل الثمرة إلى مرحلة البلوغ أو النضج بعد تطور البذرة أو النواة وتكون الثمرة خماسية الفصوص.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


هليلج كابلي (Kabuli myrobalan): ويسمى كذلك الهليلج الكبير؛ حيث تكون الثمار قد نضجت تماما.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الفوائد والاستخدامات العامة
- حمض الإهليلج مضاد للأكسدة له العديد من الاستخدامات في مجال الطب أهمها على الأطلاق استخدامه كمثبط مناعي ويحفز الكبد ويحميه ويطرد السموم ويطرح النفايات من الأمعاء، كما يثبط إنزيم الفا جلوكوسيديز الذي يتواجد في معدة الإنسان وله دور مهم في دراسات السكري، ولقد ثبت نشاطه ضد العنقوديات الذهبية و المبيضات البيضاء.
- ينظم حركة الأمعاء بدون أن يهييجها، وينظيف الجهاز الباطني الهضمي وخصوصا القولون باعتدال، وحمض التنيك في الثمر يقي من التهاب الأمعاء ويقلل الإفرازات المعوية ويعالج عسر الهضم والحموضة المرتفعة وحرقة الفؤاد وحالات ارتجاع المريء ومضاد للإسهال المزمن، وداخليا وخارجيا في القضاء على البواسير.
- الإهليلج مفيد في علاج الربو ويستخدم في الوصفات الطبية ضد السعال البارد، ويحد من تكون المخاط فى المجاري والشعب التنفسية، وثمار الهليلج تخلق شعور جيد بالدفء الداخلي، وتعالج أعراض البرد العام وبحة الصوت.
- يستخدم مغلي الثمرة كغرغرة للفم المتقرح والتهاب الغشاء المخاطي في الفم ودهانا على العين المتقرحة والملتهبة وفي حالة التهاب الملتحمة، وكغسول مهبلي مضاد لالتهابات المهبل وزيادة الإفرازات المهبلية.
- يستعمل بكفاءة في علاج حرقة البول أو حالات نزول الدم مع البول، ويستخدم في علاج الجذام.
- عندما تؤخذ الثمار مع الوجبات فهو يشحذ الفكر ويحفز الحواس، ويقال أنه ربما يكون علاج نافع للعمى كما يعتقد أن له دور في منع نمو الأورام الخبيثة.
نقلاً عن موقع العلاج al3laj.com

أهليلج بليلة (Beleric or Bastard myrobalan)
ويسمى أيضاً البليلج؛ له ثمر ذو لون بني زغب تقطف ناضجة وأيضاً قبل النضج، ويستخدم بشكل أساسي في علاج المشاكل الهضمية والتنفسية كما يستخدم لحماية الكبد، في طب الأعشاب الهندي، الثمر الناضج قابض ويستخدم للإسهال وعسر الهضم، والثمر الفجّ (غير الناضج) يستخدم كملين ضد الإمساك المزمن، وبشكل عام في علاج التهابات الجهاز التنفسي والسعال والتهاب الحلق.

في الطب الهندي التقليلدي هناك تركيبة قديمة تسمى تناغم الصحة (health harmonizer)
يدخل فيها الأهليلج الكابولي وأهليلج بليلة والأملج، ويستخدم هذا المزيج كوقاية من الأمراض ومنح القوة الجسدية والعقلية ولخفض الكولسترول ومنع موت الأنسجة وخاصة أنسجة القلب.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


طريقة استخدام الاهليلج
المسحوق: ملء ملعقة شاي صغيرة (3 جرام) من مطحون الأهليلج على الريق أو قبل الوجبات بساعة مرة إلى مرتين خلال اليوم، تسف في الفم مع الماء أو تخلط مع ماء عادي أو الحليب.
النقيع: في المساء توضع 5 ثمرات من الأهليلج في كأس فارغ ويصب عليها ماء عادي ويُغطى ويترك للصباح ليصفى ويشرب المنقوع على الريق، ويمكن شرب المنقوع مرة أخرى قبل وجبة الغداء أو العشاء.
الجرعة التجانسية: حسب الوزن ومعدل كتلة الجسم، وبشكل عام؛ إذا كان طبيعي: (مسحوق 3 جرام - نقيع 5 حبات)، تحت المعدل: (مسحوق 1.5 جرام - نقيع 3 حبات)، فوق المعدل: (مسحوق 5 جرام - نقيع 7 حبات).
ملحوظة مهمة: اختيار نوع أو صنف الأهليلج المستخدم على حسب الغرض أو العلة، وهليلج كابول في الاستخدام العام يفضل خلط كميات متساوية من أصنافه الثلاثة (الأسود والأصفر والكابلي)، ولتحضير الخليط تُهشم حبات الأهليلج لنزع الجزء الخارجي من الثمرة واستخدامها وترمى البذور أو النواة الصلبة ماعدا الأهليلج الأسود فلا داعي لنزع القشرة لأن النواة غير مكتملة النمو، بعدها يطحن الجميع ويحفظ للاستخدام.

محاذير وتنبيه: يؤكد الدكتور سليم الأغبري أن العشبة في جرعتها التجانسية آمنة وليس لها أي آثار جانبية على أجهزة الجسم حتى مع الاستخدام الطويل، كما لا توجد أي تقارير عن تفاعلات للعشبة مع أي أدوية، فقط في الأيام الأولى بعد تناول هليلج كابول قد يشعر المرء ببعض الجفاف في الفم أو الجسم لأيام قليلة، ويمكن التغلب على ذلك بسهولة عن طريق تناوله مع الحليب، ولا يؤخذ الاهليلج أثناء الحمل.
نقلاً عن موقع العلاج al3laj.com
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ثمار الأهليلج الخضراء



منقول نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 21-09-2017, 11:34 AM رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
ابو عبدالرحمن
 
الصورة الرمزية qaswara_50
إحصائية العضو




qaswara_50 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : qaswara_50 المنتدى : ۩ ۞ منتدى الطب والصحة
افتراضي


صمغ اللُبّان


يستخرج من أشجار أو شجيرات من نوع شجر اللبان (Boswellia)، وكلمة لبان مشتقة من كلمة لَبَن بمعنى لبن الشجر وصمغه، وفي بلاد اليمن يستخرج بالذات من شجرة اللبان التي تنتمي إلى الفصيلة النباتية المعروفة بالاسم العلمي: (Boswellia sacra Flueckiger) وهي من فصيلة البخوريات، وموطن إنتاج أنواع اللبان هو بشكل أساسي الساحل الأوسط لجنوب الجزيرة العربية، في اليمن منطقة حضرموت وفي عمان منطقة ظفار، وكذلك جزيرة سقطرى اليمنية والساحل الصومالي، بدأ استخدام اللبان في موطنه الأصلي اليمن في العصور القديمة، واتخذ مكانة هامة كمادة تقدم مع النذور لدى عبادة الآلهة، وكان له أهمية اقتصادية كبيرة مع ازدياد الطلب عليه لحرقه في المباخر وكمادة طبية، فقد كان اللبان من أحب أنواع الطيوب وأغلاها في بلدان الشرق القديم وحوض البحر المتوسط، حتى أن طريق التجارة القديم سمي بطريق البخور نسبة لانتقال صمغ اللبان لاقاصي الارض، وهو الأمر الذي ربط اليمن بكل الحضارات القديمة، كل هذا أعلى من شأنه وأدى إلى الاهتمام والعناية بأشجار اللبان وجمع صمغها في المناطق التي تزرع فيها، ولا زالت تتميز اليمن بإنتاجها أجود أنواع صمغ اللبان، ولعل شغف سكان اليمن برائحة اللبان استمر منذ القدم وحتى يومنا هذا، حيث يحرق اللبان في الاستقبالات والمراسيم العامة، والنوع اللين منه يُمضغ، كما يستخدم اللبان الذكر كعلاج لأمراض ومشاكل صحية كثيرة، بالإضافة إلى هذا يستعمل صمغ اللبان حديثأ كمادة أساسية لتحضير المواد العطرية وفي مواد التجميل.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



منقول نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 21-09-2017, 11:34 AM رقم المشاركة : 30
معلومات العضو
ابو عبدالرحمن
 
الصورة الرمزية qaswara_50
إحصائية العضو




qaswara_50 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : qaswara_50 المنتدى : ۩ ۞ منتدى الطب والصحة
افتراضي


الهندباء


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الهندباء البرية تتمتع منذ القدم بشعبية كبيرة كواحدة من النباتات ذات القدرة الشفائية، وهناك أنواع من الهندباء تعتبر غذاء حيث تستهلك الأوراق طازجة مع السلطة أو تؤكل مطبوخة كما استخدمت بديلاً عن القهوة، بالاضافة إلى كونها دواء وتوجد منها مستحضرات صيدلانية تباع في الأسواق المحلية، وتستخدم على نطاق واسع لحماية الكبد وتحسين وظائفه، وفي اليمن تنمو الهندباء عفوياً وبكثرة في الأراضي الرملية والجافة، مما يوفر للهندباء البرية ميزة قوية لأن خصائصها العلاجية تتضاعف عندما تكون برية في بيئتها الطبيعية وليست مزروعة في بيئة جـُلبت لها.. فيما يلي من اسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري معلومات دقيقة عن عشبة الهندباء.



الاسم
الهندباء (بالإنجليزية: Endive و Dandelion) أو الشيكوريا (Chicory) ومن أشهر الأسماء العربية طرخشقون والسريس البري وسن الأسد، وفي بعض مناطق اليمن المُرّار، وفي بلاد المغرب تسمى التلفاف البري، ويطلق عليها سكان فلسطين والأردن وجنوب لبنان اسم العلت.

الاسم العلمي للهندباء البرية: Chicorium Intybus


الموطن والزراعة
موطن الهندباء الأصلي أوربا ومنطقة البحر المتوسط، وكانت معروفة لدى اليونانيين والرومان القدماء الذين استخدموها في السلطات، تُزرع الهندباء ويعرف النوع المزروع بالنوع البستاني والنوع الآخر بالهندباء البري، وقد زُرعت في مصر منذ 5000 سنة.


وصف النبات
الهندباء نبات عشبي حولي أو ثنائي الحول والقليل منها معمرة، وللهندباء أنواع عديدة غالبيتها يتراوح ارتفاعها ما بين 30 إلى 40 وبعضها يضل حتى 80 سم، ولها ساق أجوف قليل الأوراق تكسو الأوراق شعيرات خشنة، وأزهار النبات مستديرة بنفسجية اللون وجميلة وبعض الأنواع صفراء، وتزهر فى شهري نيسان وآيار وتتفتح الأزهار بطريقة عجيبة حيث تنفتح صباحاً وتنقفل بإحكام مساءاً، وجذر الهندباء غليظ مخروطي يتعمق في التربة وينبعث منه جذامير جانبية عرضية، وتحتوي بعض سيقان وجذور الهندباء على عصارة لبنية، يمتاز بعض أنواع الهندباء بطعم شديد المرار ومنها ما هو حلو المذاق بحيث يؤكل نيئا، وتنتمي كل أنواع الهندباء إلى الفصيلة النجمية.


الجزء المستخدم طبياً: الجذور والأزهار والأوراق.


المحتويات الكيميائية
يحتوي نبات الهندباء على مركبات كيميائية كثيرة من أهمها: سيسكوتربين لاكتون، تربينات ثلاثية، فيتامينات أ، ب، ج، د، كومارينات، كاروتينويدز وكالسيوم وبوتاسيوم وتراكساكوزايد واحماض فينولية.


خصائص النبات
الهندباء مرمم ضد فاقة الدم، مشه، مطهر، مدر، مسهل خفيف، مفرغ للصفراء، دافع للحمى، طارد للديدان.


الفوائد والاستخدامات

- تعتبر جذور وجذامير الهندباء أحد العقاقير المسجلة في دستور الأدوية الأمريكي كعلاج لأمراض الكبد، كما اعتبرت السلطات الألمانية جميع أجزاء الهندباء صالحة لعلاج أمراض الكلى وأفضل المواد إدراراً للبول.
- تستعمل أوراق الهندباء لعلاج سوء الهضم ونقص الشهية والتهاب المعدة والإمساك والانيميا والضعف العام.
- تستخدم الهندباء البرية لعلاج حصر البول حيث أنها غنية بالبوتاسيوم، وتوصف كغذاء للمصابين في الكبد لتنشيط افرازاته وافرازات الصفراء.
- قال عنها العالم دانيال موري: ان أوراق نبات الهندباء، لها تأثير مدر عظيم وهذا يعني اخراج السوائل الزائدة من الجسم أما الجذور فهي علاج ناجع لليرقان.
- تعتبر جذور وأوراق الهندباء من أفضل الأدوية العشبية للمرارة حيث تعمل على عدم تكون حصاة المرارة وربما تذيب الحصوات المتكونة.
- أهم خاصية للهندباء هي قدرة ذلك النبات على تخفيض نسبة الشحوم والدهون والتراكمات والتكدسات غير المرغوب فيها من الجسم ومن الدم ومن المسالك البولية، وتزيد الهندباء من التمثيل الغذائي لذلك يستعمل عصيرها في الربيع لتجديد نشاط الجسم العام والحفاظ على الجسم رشيقا.
- يؤكد فريق من الأطباء أن الهندباء تعيق خلايا السرطان عن النمو وتساعد على الشفاء منه، وتقوي مناعة الخلايا السليمة فى الجسم وتزيد من قدرتها على الشفاء.
- جذور الهندباء تعتبر علاجاً فعالاً للكلى حيث يخلصها من المواد السامة عن طريق البول.


الأبحاث والدراسات
- نشرت الأبحاث الألمانية ان جذور نبات الهندباء له تأثير مميز على الكبد وانه ينشط المرارة لافراز الصفراء، ويعتبر من أفضل الأعشاب على الاطلاق كطارد لسموم الكبد ويعمل أساساً على الكبد والمرارة لمساعدتهما في اخراج المخلفات منهما: كما انه يقوم على تنظيف الكلى واخراج سمومها.
- نشر بحث قيّم في مجلة النباتات الطبية العالمية يوصي باستخدام أوراق الهندباء كأفضل مادة لإدرار البول، أما بالنسبة لجذور الهندباء أظهرت نتائج دراسة ألمانية جدوى جذور الهندبه في علاج أمراض الكبد وتنبيه المرارة لإدرار الصفراء، كما أثبتت الدراسة أنه يمكن استخدام جذور وجذامير الهندباء لتخفيف آلام النقرس.
- أثبتت الدراسات الحديثة أن نبات الهندباء يخفض نسبة السكر في الدم، وذلك في حيوانات التجارب، ويمكن أن يلعب ذلك دوراً كبيراً في علاج سكر الدم لدى الإنسان بعد الانتهاء من دراسته.
- نجح الصينيون في أبحاثهم في علاج أمراض الشعب الهوائية والجهاز التنفسي بواسطة استعمال جذور الهندباء. توجد عدة مستحضرات من الهندباء وهي كبسولات وأقراص، ويمكن تحضير منقوع من مسحوق النبات ومغلي وخلاصات وصبغات ومراهم.


طريقة استعمال الهندباء
أوراق الهندباء الغضّة: تنقع 3 أوراق غضة في نصف لتر ماء مغلي لمدة خمس دقائق، يصفى ويشرب على مرتين خلال اليوم قبل الأكل.
أوراق الهندباء الجافة: تنقع ملء ملعقة كبيرة من الأوراق المجففة مع نصف لتر ماء مغلي لمدة عشر دقائق، يصفى ويشرب على مرتين خلال اليوم قبل الأكل.
جذور وجذامير الهندباء: يُغلى نصف ملعقة صغيرة من الجذور مع كوب ماء ويشرب مرة واحدة قبل الغداء.

محاذير الاستعمال: الهندباء ومستحضراتها مأمونة الجانب وليس هناك أخطار طالما وأنها تستخدم وفق جرعاتها المأمونة، لكن يجب عدم استخدامها لأكثر من شهر ونصف حيث يمكن التوقف لمدة شهر ثم معاودة الاستعمال، ولا يستخدمها كلا من المرأة الحامل والمرضع والطفل أقل من سنتين، كما أن السلطات الصحية الألمانية قد حذرت من استخدام الهندباء في حالة الأشخاص الذين يعانون من سدد في القناة الصفراوية بالمرارة أو التهابات في المرارة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




منقول نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تركيب البان الابل وابوالها وفوائدها الطبية Dr-Al-Hashimi ۩ ۞ منتدى الطب والصحة 2 12-11-2017 03:18 PM
الحناء وفوائدها الطبية amel22_3 ۩ ۞ منتدى الطب والصحة 0 21-09-2017 03:21 PM

المشاركات والمواضيع في المنتدى تمثل وجهة نظر كاتبها، وليس لإدارة المنتدى أي مسئولية عن محتوى هذه المشاركات
Website Security Test

SEO by vBSEO