جديد المواضيع

العلاج بالاعشاب وفوائدها

۩ ۞ منتدى الطب والصحة


Like Tree11Likes

إضافة رد
قديم 19-09-2017, 04:19 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
ابو عبدالرحمن
 
الصورة الرمزية qaswara_50
إحصائية العضو




qaswara_50 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : qaswara_50 المنتدى : ۩ ۞ منتدى الطب والصحة
افتراضي


البردقوش
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يعتبر البردقوش من النباتات ذات القيمة سواء من الناحية العطرية أو الناحية الطبية والعلاجية، ويستخدم على نطاق واسع في الصناعات الغذائية كتوابل مع الأطعمة كما يستخدم كمطهر ومهضم، ويقال ان البردقوش أكثر فائدة من الشاي الأخضر للراغبين في النحافة لو تم تناوله قبل كل وجبة، يزرع البردقوش فى اليمن منذ القدم ويستخدم في المناسبات الاجتماعية كزينة بسبب رائحته العطرة، ويتميز البردقوش بخصائص غذائية وعلاجية ممتازة، ومن الغريب في هذا العشب أنه إذا أخذ مساءً فإنه يؤدي إلى الاسترخاء.. فيما يلي من اسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري معلومات دقيقة عن عشبة البردقوش.


اسم النبات
يعتبر البردقوش
(بالإنجليزية: Marjoram) من مجموعة النعانع المشهورة ويعرف بأسماء كثيرة، يسمى في المدينة باسم الدوش وفي الجنوب باسم الوزارب أو الأوزاب، ومن أسماءه مردقوش بري، مردكوش، مرزنجوش، العترة.

الاسم العلمي: يسمى البردقوش بالإنجليزية: (Sweet Marjoram)، والاسم العلمى له: (Majorana Hortensis)، كما يعرف باسم: (Origanum Majorana).


وصف النبات
البردقوش نبات عشبي معمر عطري من الفصيلة الشفوية، ينمو على المنحدرات المشمسة بالمروج والحقول والأراضي الحجرية في الأجواء الجافة، والنبات عشبة ترتفع 30-60 سم، ساقها صلبة مضلعة وتكسوها شعيرات دقيقة لونها في الأعلى اسمر ممزوج بالحمرة والورقة بشكل اللسان، وأزهارها بمجموعات مغزلية لونها أحمر فاتح، ولها رائحة عطرية.


الجزء المستخدم من النبات: جميع أجزائه الهوائية.


الموطن الأصلي
ينمو البردقوش فى جو معتدل وتجود زراعته فى اغلب أنواع الأراضى، وموطن البردقوش تركيا وقبرص وبلاد حوض البحر الأبيض المتوسط والجزيرة العربية وينمو ويُزرع كثيرا في اليمن، كما ينتشر في إيران وشمال أمريكا ومصر والهند.


المكونات الرئيسية
أهم المواد الفعالة بنبات البردقوش هى:
- زيوت طيارة.
- فلافونيات (Flavonoides).
- التربينات (Terpenes).
- كامفور (Camphor).
- اوسيمين (Ocimene).
- كادينين (Cadinene).
- حموض التنيك.


البردقوش قديما
يقول بن سينا في كتابة القانون في الطب: البردقوش حار يابس في الثالثة وهو مفتح لطيف ومحلل وقوة (دهنه الزيت) مسخنة مطلقة حادة.
البردقوش في الطب النبوي:
قد ورد ذكره في حديث مروي في ثلاثة طرق أحدها ضعيفة الحديث يقول: ( عليكم بالمردقوش فإنه جيد للخشام ) الخشام يعني: الزكام، ايضاً في كتاب ابن قيم الجوزية في زاد المعاد في جزء الطب النبوي، والإمام الذهبي، والإمام الألوسي في الطب النبوي كلهم متفقين على إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصفه للصداع الذي لا ينفع معه الفصد ولا تنفع معه الحجامة، وهذا الصداع الذي نسميه الشقيقة أو الصداع النصفي، وكان رسول الله يصفه لعسر والآم الطمث أي لمن تعاني من خلل في الدورة الشهرية، و للنساء اللواتي لا يلدن (العقيم) كل ذلك موجود في كتاب ابن القيم في الطب النبوي.


استخدامات البردقوش وفوائده
يعتبر البردقوش من النباتات المطهرة ومن أفضل الأعشاب المضادة للأكسدة، ويستعمل مستحلب الأزهار وأغصانها المجففة لمعالجة السعال والربو والاضطرابات المعدية والمعوية والانتفاخ ويفيد في علاج التهابات الأنف التحسسية، كما يستعمل البردقوش من الخارج لعلاج الزكام بتدليك الأنف بمرهم عصير العشبة، والمضمضة والاستحمام بمستحلب الأزهار مفيد جداً للجسم.
- وينصح علماء الأعشاب باستخدام عشب المردقوش لعلاج الجلوكوما ونصحوا باستخدام أي عشب يحتوى على المضادة الأكسدة، حيث إنها تمنع حدوث الجلوكوما.
- من فوائد البردقوش أنه يزيل انتفاخ البطن وينبه تدفق الصفراء ومضاد للالتهابات الصدرية واللوزتين ، والتهابات القصبة والربو ومدر للحيض وجيد لآلام المعدة.
ـ نظراً لأنه منشط عام ويعمل على إعادة الإتزان الهرموني، فإنه يزيل الماء الزائد من الجسم.
- يؤكد المختصين بالأعشاب الطبية أن البردقوش له تأثير مسكن ومضاد للاكتئاب، ومستخلص هذا العشب له تأثير محفز لجهاز المناعة يساوى تماما التأثير المعروف لحبة البركة.
ـ يستخدم البردقوش في صورة شاي في الولايات المتحدة الأمريكية ، و يباع حراً في مخازن الأدوية، على أنه ينظم الهرمونات ، و ينظم الدورة الشهرية ، و يزيل متاعب الطمث و عسره ، ويشيرون إلى علاقته بهرمون البرولاكتين المسؤول عن انتظام دم الدورة.
- زيت البردقوش يدخل في الطب كاحد المركبات الطارده للغازات وفي تركيب ادوية علاج مرض الروماتيزم والاكزيما والقرح المعدية.


الأبحاث والدراسات
- تشير الدراسات العلمية إلى أن نبات البردقوش له تأثير مضاد للأكسدة مثله مثل مضادات الأكسدة الاخرى، وقد وجد أن مركبات هذا النبات تمنع تهتك الخلايا، وقد وجد أن مضادات الاكسدة لها تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل و الجلوكوما.
- وفي دراسة أجريت على 100 نبات من نباتات الفصيلة الشفوية الذي يعتبر نبات البردقوش من ضمنها وجد أن هذا النبات كان أفضل نبات أعطي تضاد للاكسدة.
- وقال الباحثون بقسم الفارماكولوجى بالمركز القومي للبحوث في مصر ان الدراسات التي اجريت لبيان التأثير العلاجي لمستخلص نبات (البردقوش) اثبتت ان له تأثيرا واقيا يمنع تدمير خلايا الكبد وكذلك تأثيرا ضد الاكسدة، ودعوا الى تناول كوب من عشب البردقوش صباحا ومساءا لأن له تأثيرا مضادا للالتهابات وخافضا للحرارة المرتفعة يفوق تأثير بعض الادوية القياسية المستخدمة في علاج هذه الامراض.
- وأكدوا ان التجارب الهرمونية اثبتت ان لهذا المستخلص القدرة على احداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذى يسبب الخلل فيه بالنقص او الزيادة الى حدوث العقم سواء عند الذكور او الاناث ، و إذا أخذه الأصحاء فإنه لا يؤثر في اتزانهم الهرموني، بل يؤدي دوره في إسراع التمثيل الغذائي (General anabolic).
- وأشاروا الى ان الابحاث التى اجريت حول سمية هذا العشب اثبتت ان خلاصته آمنة تماما حتى تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين عن اضرار فى وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله امنا تماما عند استعماله بصورة متواصلة.
ـ قال الدكتور عبد الباسط محمد السيد أنه وجد بالتجريب العلمي ، أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة ، من هذا العشب ، له أثر فعال في تنظيم هرمونات الرنين ، و الآلدوستيرون، والبروستاجلاندين ، وهي هرمونات الغدة الجاركلوية ، و بهذا يتفق استخدامه في الطب النبوي في علاج ضغط الدم المرتفع.
ـ كما وجد الدكتور عبد الباسط أنه ينظم هرمون البرولاكتين ، وأنه عند تجريبه بواقع كوبين من المستخلص المائي منه ـ فإنه يحل محل الدواء الكيميائي ، و بذلك يستخدم العشب في علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية ، و كذلك عسر لطمث . و من ناحية أخرى فإنه يستخدم بنجاح في علاج حالات تسمم الحمل ، إذ إنه آمن تماماً أثناء الحمل.
ـ ثبت حديثاً أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة منه يخفض سكر الدم بنسبة تصل إلى %15.


طريقة استخدام البردقوش
طريقة عمل شاي من هذا النبات هو أخذ ملء ملعقة طعام كبيرة من أوراق النبات ووضعها في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى ويترك 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم صباحاً ومساءا.

محظورات العشبة: لا يوجد مضار للبردقوش إلا إذا استعمل بطريقة عشوائية ولم يتقيد الشخص بالجرعة المحددة، وينصح بعدم تناوله أثناء الحمل، لأنه منبه رحمي نشط.



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمنقول

رد مع اقتباس
قديم 20-09-2017, 11:59 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
ابو فيصل
 
الصورة الرمزية حب الشمال العنزي
إحصائية العضو




حب الشمال العنزي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : qaswara_50 المنتدى : ۩ ۞ منتدى الطب والصحة
افتراضي


تبارك الله ابوعبدالرحمن وضعت لنا صيدليه طبيعيه متنقله احتوت على ماهو مفيد كثير منا يعرف هذه النباتات ولكن يجهل فوائدها وقد لا يستخدمها ابدا فنحتاج الى هذه الصيدليه الطبيعيه واتمنى ان تفيدنا بماهو اككثر بارك الله فيك

رد مع اقتباس
قديم 21-09-2017, 11:18 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
ابو عبدالرحمن
 
الصورة الرمزية qaswara_50
إحصائية العضو




qaswara_50 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : qaswara_50 المنتدى : ۩ ۞ منتدى الطب والصحة
افتراضي


بارك الله فيك عمي ابو فيصل

وإليك التكملة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
قديم 21-09-2017, 11:21 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
ابو عبدالرحمن
 
الصورة الرمزية qaswara_50
إحصائية العضو




qaswara_50 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : qaswara_50 المنتدى : ۩ ۞ منتدى الطب والصحة
افتراضي


السنامكي

السنامكي من الأعشاب المشهورة ولعل الكثير من الناس قد أخذوا مستحضراً يحتوى على السنامكي في وقت ما من حياتهم، وعشبة السنا لها فوائد لا تعد ولا تحصى وأجريت عليها العديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي أثبتت فعاليتها، وهذا النبات معروف على مستوى العالم ويرتبط أسمها بمكة المكرمة بعد أن ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم وشاع استخدامها في عهده ومن بعده في عصر الصحابة والتابعين، واستخدمت عشبة السنامكي لأول مرة من قبل الأطباء العرب المسلمين في القرن التاسع الميلادي، وكانوا يصفونها لأي مريض مع أو قبل استخدام العلاجات والأدوية الأخرى، وتستخدم السنامكي على نطاق واسع لتنظيف أو حَلَّ البطن بعد إضافة أعشاب أخرى لها.. فيما يلي من اسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري معلومات دقيقة عن عشبة السنامكي.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الاسم
تُعرف عشبة السنامكي
(بالإنجليزية: Senna) محليا بهذا الاسم وخاصة في اليمن وجنوب المملكة العربية السعودية ومناطق الحجاز، أما في نجد وبعض المناطق الأخرى من المملكة فتسمى "عشرق"، كما يسمى "السنا حرمي".

الاسم العلمي
النوعان الرئيسان المعروفان هما:
السنامكي المعروف علميا باسم: (Cassia Angustifolia).
السنامكي الحجازي والمعروف علميا باسم: (Cassia Acutifolia).

وصف النبات:
نبات معمر لا يزيد ارتفاعه في الغالب على مترين، ويحمل النبات اوراقاً مركبة ريشية الشكل تتكون من زوجين الى سبعة ازواج من الوريقات، والأزهار في قمم الاغصان على هيئة مجاميع ما بين زهرتين الى سبع زهرات في شكل عناقيد ذات لون اصفر الى برتقالي، والثمار قرنية تشبه ثمار الفاصوليا او الفول وشكلها مفلطح جلدية الملمس طولها ضعف عرضها ذات لون بني مصفر تحتوي بداخلها بذورا ذات لون رمادي وقوامها صلب وتعرف باسم القرنة (الجراب).

المنبت والزراعة
الموطن الأصلي لنبات السنا إفريقيا المدارية والجزيرة العربية، وتعتبر مصر والسودان والهند والباكستان من الدول المصدرة للسنا على مستوى تجاري كبير، يستنبت من البذور في الربيع أو من الفسائل في أوائل الصيف ويتطلب الكثير من الشمس يمكن قطف الأوراق قبل أن تزهر النبتة او في أثناء ذلك وتجمع القرون عندما تنضج في الخريف.

الجزء الطبي المستعمل:
الجزء المستخدم من نباتات السنا هي الوريقات المجففة وكذلك الثمار.

المكونات الرئيسية:
• جلوكوزيدات انثراكينونية (سنوزايد Sennosides).
• جلوكوزيدات نفثالينية.
• لثأ ومواد هلامية.
• فلافونيات.
• زيت طيار

الخواص الرئيسية:
- منبه وملين ومسهل قوي.

استخدامات السنامكي وفوائده:
قامت أبحاث كثيرة على أوراق وثمار السنا وأثبتت تلك الأبحاث فائدة السنا كأفضل مسهل بالإضافة إلى تنقية للدم والفتك بالفيروسات والفطريات وأنتجت شركات الأدوية كثيراً من مستحضرات السنا، ويعتبر نبات السنا أحد النباتات المهمة المسجلة في دساتير الأودية الأوروبية والأمريكية والهندية والصينية وهناك مستحضرات عدة تسوق في جميع أنحاء العالم، وهناك استعمالات داخلية للسنا وأخرى خارجية نذكر منها ما يلي:
- الإمساك: تستخدم السنامكي دائماً للإمساك وبوجه خاص وملائم عندما تدعو الحاجة لأن يكون البراز ليناً كما في حالات الشرخ الشرجي، ومما لا شك فيه أن السنامكي من أفضل الملينات الطبيعية على الإطلاق وذلك لأن مفعوله لا يبدأ إلا في القولون حيث يتم تحلله بواسطة البكتريا القولونية وعليه فإنه لا يؤثر على المعدة والأمعاء الدقيقة ولا يؤثر بالتالي على امتصاص الغذاء بعد فترة الإسهال كما تفعل بعض المسهلات التي يحدث بعد استعمالها خمول لحركة الأمعاء فيحدث الإمساك بعد الإسهال مما يضطر المرء إلى معاودة استعمال المسهل والتعود عليها، كما لا يسبب السنا تقلصات في الأمعاء كما تفعل المسهلات الأخرى، كما أن من محاسن استعمال السنا أن الشخص يسطيع أن ينظم الوقت المريح لاستعماله فتأثيره المسهل لا يبدأ إلا بعد ما بين 8 - 12 ساعة من تعاطيه ولا يمتص من الأمعاء.
- يستعمل السنامكي لوقف نمو الفيروسات وتكاثرها، كما تم استخلاص مكونات فعالة من السنامكي واستخدمت ضد الفطريات.
- يوجد حالياً في الهند مستحضر مكون من محلول مائي مركز من السنامكي يستعمل لتنقية الدم.
- أما الاستعمالات الخارجية فيمكن استخدام منقوع أوراق السنا على هيئة حقنة شرجية للأطفال كمسهل وذلك باستعمال منقوع 1جم لكل سنة من العمر، أما الكبار فنسبة الحقنة الشرجية من 10- 15 جم لكل 500 مليلتر من الماء.

الأبحاث والدراسات:
- أدت الأبحاث الواسعة التي أجريت في الـ 50 سنة الأخيرة إلى فهم أعمق لمفعول السنامكي، وخصوصا تأثير السنوزيدات التي تهيج بطانة الأمعاء الغليظة ما يؤدي إلى تقلص العضلات بشدة فينتج عن ذلك تحرك الأمعاء بعد نحو عشر ساعات على تناول الجرعة وتوقف السنوزيدات أيضا امتصاص السوائل من المعي الغليظ ما يساعد على بقاء البراز طرياً.

السنامكي في الطب القديم:
الطب القديم يعتبر السنا من النباتات القديمة جدا المستخدمة في العلاج حيث استخدمت في زمن الفراعنة وكانت تسمى في ذلك الزمن باسم "جنجنت" وقد ورد ضمن عدة وصفات فرعونية لعلاج بعض الامراض في البرديات المصرية القديمة.
- كان يستخدم السنامكي على نطاق واسع في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم حيث ورد ذكره في عدة أحاديث، فقد رواه ابراهيم بن ابي عبلة قال سمعت عبدالله بن ام حرام وهو ممن صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في القبلتين يقول: "عليكم بالسنا والسنوت فان فيها شفاء من كل داء الا السام" اخرجه ابن ماجه في السنن، واخرج ابن السني وابونعيم في الطب النبوي عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "لو كان في شيء شفاء من الموت لكان في السنا"، ومن الأحايث كذلك، عن أسماء بنت عميس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سألها بم تستمشين قالت بالشبرم قال حار جار قالت ثم استمشيت بالسنا فقال النبي صلى الله عليه وسلم لو أن شيئا كان فيه شفاء من الموت لكان في السنا " رواه ابن ماجة والترمذي وحسنه، ولكن ضعفه الألباني.
- وقد قال الموفق عبداللطيف البغدادي في الاربعين الطبية ونقلها عنه ابن القيم والسيوطي "السنا دواء شريف مأمون الغائلة، وقريب الاعتدال، لأنه حار يابس في الدرجة الأولى، يسهل الصفراء والسوداء، ويقوي جرم القلب، وهذه فضيلة شريفة فيه، وخاصيته النفع من الوسواس وتشنج العضل وانتشار الشعر، ومن القمل والصداع العتيق (المزمن) والجرب والبثور والحكة، واذا طبخ في زيت وشرب نفع من أوجاع الظهر والوركين".
- وقال الرازي عن السنا "السنا والشاهترج يسهلان الأخلاط المحترقة وينفعان من الجرب والحكة". وقال عنه ابن البيطار "إذا خلط بالحنا فإنه يسود الشعر وأجوده المكي، ينفع من الشقاق العارض في البدن وينفع من الصداع المزمن ومن البثور والحكة". وقال عنه داود الأنطاكي "السنا تبقى قوته سبع سنين وهو حار يابس يسهل الأخلاط ويستخرج اللزوجات من أقصى البدن وينقي الدماغ من الصداع ويذهب البواسير وأوجاع الظهر".

كيف يستعمل السنامكي؟..
يستعمل السنا على هيئة مطبوخ أو منقوع أو على هيئة أقراص وهي متوفرة في الصيدليات، وهناك طرق قديمة لاستخدامه بشروط خاصة، وهذه الطرق متوارثة حتى الآن في الجزيرة العربية وخاصة اليمن..
للمزيد عن الطريقة القديمة لاستخدام أوراق السنامكي أضغط هنا..

محظورات السنامكي: بما أن السنا مسهل قوي جيد على المدى القصير لكن يجب ألا يؤخذ لمدة تزيد عن 10 ايام لأن ذلك يؤدي إلى ضعف عضلات المعي الغليظ، وقد يسبب مغصاً معوياً ومغصاً بطنياً لذا يؤخذ عادة مع أعشاب عطرية طاردة للريح ترخي عضلات الأمعاء، ولا يستخدم السنامكي من قبل النساء الحوامل.



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

منقول نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
قديم 21-09-2017, 11:22 AM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
ابو عبدالرحمن
 
الصورة الرمزية qaswara_50
إحصائية العضو




qaswara_50 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : qaswara_50 المنتدى : ۩ ۞ منتدى الطب والصحة
افتراضي


القــرفـة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القرفة أحد أهم التوابل في العالم ومن أقدم الأعشاب الطبية التي استخدمت في الهند ومصر القديمة وأوربا، وكانت تستعمل مضادا للزكام والانفلونزا ولتحفيز الدورة الدموية والجهاز التنفسي وللمشاكل الهضمية، ولا تزال القرفة تستخدم حتى اليوم في المطابخ في جميع أنحاء العالم، تحتوي القرفة على مواد مضادة للاكسدة وتعد مصدرا للمنغنيسيوم والحديد والكالسيوم والألياف.. فيما يلي من اسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري معلومات دقيقة عن القرفة.


اسم العشبة
القرفة
(Cinnamon) معروفة لدى العرب باسم الدارصيني أو دارصيني الصين أو القرفة السيلانية ويسمى بالعامة الدارسين، ومن أسماء القرفة كذلك "الشليخة".

الاسم العلمي: للقرفة أنواع كثيرة لكن أهم نوعين هما القرفة السيلانية والمعروفة علمياً باسم (Cinnamomum Zeylanicum) والنوع الثاني معروف علمياً باسم (Cinnamomum cassia).


وصف العشبة
القرفة هي لحاء شجرة دائمة الخضرة استوائية كثيفة يمكن أن يصل ارتفاعها من عشرة إلى أربعين متر، من فصيلة السمروبيات، ساقها منتصبة تعلو 3 ـ 5 أمتار، الأوراق متعاقبة مركبة، والأزهار صفراء صغيرة، والثمرة صغيرة تشبه القرنفل، تجفف قلف (لحاء) الأشجار الصغيرة على شكل عيدان لونها بنى داكن ولها رائحة عطرية.


موطن النبات ومناطق الزراعة
القرفة موطنها سريلانكا والهند، وتُزرع اليوم على نطاق واسع كتابل ودواء في جنوب شرق اسيا وأمريكا الجنوبية والهند الغربية، تنمو في الغابات المدارية على ارتفاع 500 متر وتزرع بشكل مكثف في الأقاليم المدارية من العالم، وتستنبت القرفة من الفسائل وتقطع الأشجار اليافعة كل سنتين مع مستوى الأرض تقريباً في موسم الأمطار، ويجني اللحاء من قرم الأغصان ويترك 24 ساعة ليختمر وبعد ذلك يكشط اللحاء الخارجي للكشف عن اللحاء الداخلي.


المكونات الرئيسية
- زيت طيار (الدهيد القرفة - يوجينول).
- حموض التنيك (بتركيز عالي).
- كومارينات ولثأ.


الخواص الرئيسية:
- القرفة منبهة ومدفئة.
- طاردة للريح ومضادة للتشنج
- مطهرة ومضادة للفيروسات.


استخدامات القرفة وفوائدها
- أطلق عليها علماء التغذية في فرنسا على القرفة اسم "صديق الجهاز الهضمي"، وقد فسح الدستور العشبي الألماني القرفة كعلاج رسمي للمرضى الذين يعانون من فقد الشهية وكذلك للمرضى الذين يعانون من سوء الهضم.
- والقرفة مقوية للهضم الضعيف، وتستخدم بوجه خاص في علاج الضعف والنقاهة، كما وجد أن للقرفة مفعولا منشطا للحيض فهي تنبه الرحم وتحث على النزف الحيضي، ويقال ان مغلى القرفة يساعد على تسهيل عملية الولادة، لذلك ينصح بأخذ كوب من مغلى القرفة يوميا قبل موعد الولادة المحدد بأسبوع، وفي الهند تؤخذ بعد الولادة كمانع للحمل.
- تؤخذ القرفة تقليدياً في الهند وأوربا كعشبة مدفئة ضد البرد، وتمزج مع الزنجبيل لزيادة دوران الدم وخاصة في أصابع اليدين والقدمين، القرفة علاج مأثور للمشكلات الهضمية مثل الغثيان والقيء والإسهال فضلاً عن آلام العضلات وضد فيروس الزكام.
- القرفة بها مادة فينولية مضادة للأكسدة وتجعل الخلايا الدهنية أكثر استجابة للإنسولين الذي ينظم عملية تكسير السكر في الدم واستهلاكه في الخلايا بالجسم وتحويله لطاقة، كما تقلل هذه المادة من الأعراض الجانبية لمرض السكر.
- قد تقي القرفة من الإصابة بمرض السكري الذي يصيب البالغين فهي تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكرية بشكل أكثر فاعلية، وقد حث أحد العلماء الذين أجروا البث الأخير الناس على الإكثار من استخدام القرفة لجني أكبر فائدة من هذه المادة.
إستخامات زيت القرفه:
الخصائص العلاجية للقرفة تعود إلى زيتها الطيار الذي له خصائص منبهة ومضادة للفيروسات، كما أن زيت القرفة هو العامل الرئيسي في مفعولها المقوي والمنشط للدورة الدموية والتنفس والمدر للإفرازات والقابض للأوعية والمحرك للأمعاء، والمعقم المضاد للتعفن، و لهذا نرى القرفة تدخل في تركيب الكثير من الأدوية و المستحضرات الصيدلانية، وتعتبر القرفة الصينية أكثر غنى بالزيت العطري من أنواع القرفة الأخرى.
- يستعمل زيت القرفة دهاناً لعلاج الكلف والنمش والصداع والزكام وآلام الأذن.
- يستعمل زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج البثور والقروح، وحديثاً دخل مسحوق القرفة في صناعة مراهم ضد الحروق والقروح.
- يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة، كما يستخدم ممزوجاً مع التين على هيئة ضمادات لعلاج لسع العقارب.


الأبحاث والدراسات حول القرفة:
- في أمريكا قامت دراسة على تأثير القرفة السيلانية وهي القرفة المقشورة والموجودة على هيئة أنابيب حيث أعطيت لمرضى مصابين بمرض السكر ووجدوا أنها خفضت سكر الدم بدرجة تعادل الحلبة وبدأ الناس يستخدمونها لتمتعها برائحتها العطرية وطعمها الحريف المستساغ.
- قام اليابانيون عام 1980م بدراسة تأثير المركب الرئيسي في زيت القرفة كمهدئ ومسكن وأثبتوا تأثير هذا المركب كمادة مهدئة ومسكنة بالإضافة إلى تخفيضه لضغط الدم والحمى، كما أثبتوا أن خلاصة القرفة لها تأثير ضد أنواع من البكتيريا والفطريات.
- علماء مختبرات التغذية التابعة لمؤسسة الأبحاث الزراعية الأميركية في ولاية ميريلاند الأميركية وجدوا أن مادة مستخلصة من نبات القرفة بإمكانها إعادة تفعيل الخلايا التي توقفت عن الاستجابة لهرمون الأنسولين بحيث تجعلها أكثر استجابة للهرمون المذكور، وقد وجد الباحثون أن القرفة تزيد من نسبة معالجة السكر 20 مرة، وينصح مرضى السكري بتناول ربع ملعقة كوب إلى ملعقة كوب كاملة من مادة القرفة يوميا.


القرفة في الطب القديم
دخلت القرفة مصر مع رحلة الملكة حتشبسوت الى الصومال عام 1495 - 1475 قبل الميلاد وجاء اسم القرفة ضمن الكثير من الوصفات العلاجية في البرديات الطبية الفرعونية، وللقرفة تاريخ طويل من الاستعمال في الهند واستخدمت طبياً في اوروبا.
- مما قاله الطبيب اليوناني ديسكوريدس عن القرفة: "يستخدم زيت القرفة دهاناً لعلاج الكلف والنمش ومع الخل للبثور، وهو مفيد لعلاج القوباء، والقروح، يؤخذ شراباً لعلاج السعال وينقي الصدر ويقوي المعدة ويدر البول والطمث، ويستخدم مع التين لبخات وضمادات ضد لسع العقرب".
- وقال ابن سينا: "قوة القرفة مسخنة، مفتحة تصلح كل عفونة، غاية في اللطافة، جاذبة وتصلح لكل قوة فاسدة، ودهن القرفة محلل حار جداً مذيب، يوضع على الكلف والنمش صالح للقوابي والقروح، ودهن القرفة عجيب في الرعشة، ينفع من الزكام، ينقي الدماغ وهو من جملة ما يسكن وجع الاذن، وينفع من الغشاوة والظلمة اكلاً وكحلاً، ويذهب الرطوبة الغليظة من العين وينفع من السعال وينقي ما في الصدر، ويفتح سدد الكبد ويقويها، ويقوي المعدة ويجفف رطوبتها وينفع من الاستسقاء، وينفع من اوجاع الرحم والكلى واورامها ويدر البول".
- وقال أبو بكر الرازي: "مغلي القرفة بالزنجبيل نافع ضد أمراض البرد والزكام".
- وقال ابن البيطار: "تمزج القرفة مع مسحوق المصطكي لعلاج الربو والفواق".


طريقة استعمال القرفة:
ملء ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة توضع على ملء كوب ماء مغلي ويحرك المزيج ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم.

محظورات استخدام القرفة: لا يوجد أضرار جانبية للقرفة إذا أخذت بالجرعات المنصوص عليها، ولا يوجد تداخلات مع أدوية أو أمراض أخرى، ولكن يجب عدم استخدامها من قبل المرأة الحامل نظراً لخواصها القابضة لعضلة الرحم، وعند استعمال زيت القرفة الخام داخلياً يجب اخذ الحرص والحذر لإنه قد يسبب الدوخة والقيء، وخارجياً ربما احمراراً.



منقول نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
قديم 21-09-2017, 11:24 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
ابو عبدالرحمن
 
الصورة الرمزية qaswara_50
إحصائية العضو




qaswara_50 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : qaswara_50 المنتدى : ۩ ۞ منتدى الطب والصحة
افتراضي


القرنفول
القرنفل أو القرنفول أو المسمار هو براعم الازهار المجففة لشجرة القرنفل، يتميز برائحة طيبة ونافذة وهو من التولبل المشهورة ويحظى بقيمة عالية كدواء طبيعي وخاصة في جنوب شرقي آسيا والهند وكان يعتبر دواء عاما لكل الأمراض تقريبا، وهو من أقدم التوابل التي جرى تبادلها تجاريا، يستخدم القرنفل كمطهر ومهدئ وطارد للريح، ولعلاج حالات الضعف العام والوهن، ينعش الذاكرة والقلب والدماغ ويسكن آلام الأسنان ويقضي على الطفيليات الفطرية.. فيما يلي من اسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري معلومات دقيقة عن القرنفل.


الاسم
يعرف النبات علميا باسم: (Yzgium aromaticum).


وصف العشبة
القرنفل
(بالإنجليزية: Clove) نبات معروف من الفصيلة القرنفلية، وهو شجر صغير الحجم دائم الخضرة ذات شكل هرمي تعلو 15 مترا وتتميز برائحتها العطرية ، يعطي مجموعة كبيرة من الأزهار القرمزية اللون، القرنفل يكون زهري اللون قبل أن ينضج، ويتحول لونه بعد أن ينضج إلى اللون البني عندما يجفف في الشمس، يحتوي القرنفول على زيت عطري بنسبه ممتازة ويمكن أيضا تقطير سوق الشجرة وأوراقها من أجل زيتها.

الجزء المستخدم من النبات: البراعم الزهرية قبل تفتحها وكذلك الزيت الطيار.



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

موطن النبات والزراعة
موطن القرنفول الأصلي جزر مولوكا (Molucca) في بإندونيسيا وجنوبيّ الفليبين، ويتواجد في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، ويزرع اليوم على نطاق واسع في تنزانيا ومدغشقر وفي جبال الإنديز الغربية، تزرع الشجرة من البذور في الربيع أو من فسائل شبه ناضجة في الصيف، وتقطف براعم الأزهار غير المتفتحة مرتين في السنة عندما تنمو وتجففها الشمس.


المكونات الرئيسية
- زيت طيار (الأوجينول - أستيل الأوجينول).
- راتنج ومواد صمغية.
- حموض التنيك.

الخواص الرئيسية
- مطهر وطارد للريح.
- منبه ومسكن.
- مضاد للتشنج ويمنع القيء.


استخدامات القرنفل وفوائده
- خاصية القرنفول المطهرة تجعله مفيدا لعلاج بعض الحالات الفيروسية، ويستعمل في المناطق المدارية من اسيا لعلاج الملاريا والكوليرا والسل.
- للقرنفل خصائص مضادة للتشنج ولهذا يستخدم لتفريج عسر الهضم والغازات وانتفاخ البطن والمغص ويخفف السعال، ويستخدم زيته موضعيا لعلاج تشنج العضلات.
- ينشط الجسم والذاكرة ويقوي الباه، وينبه عضلات الرحم ويقويها.
- يستخدم القرنفل لعلاج فطريات وتقرحات الجلد كما أنه يطرد الحشرات وخصوصا العث.
- يستخدم في الغرب كغسول للفم لتأثيره التخديري الموضعي ضد الم الاسنان.
- يعمل على احماء الرحم البارد عند النساء، ويقطع سلس البول ويخلص الكلى والمثانة من الالتهابات.
- يضاف القرنفل إلى الأطعمة والحلويات وبعض المشروبات، كما يستخدم في تحضير بعض المحاليل العطرية، ويدخل في صناعة معاجين الاسنان لرائحته الزكية وتأثيره المخدر.


الأبحاث والدراسات
- بينت الأبحاث في الأرجنتين التي أجريت على زيت القرنفل انه مضاد قوي للجراثيم والطفيليات وبعض أنواع الفيروسات، كما انه ينشط الذاكرة، وتبين أنه مضاد قوي للتشنج، كما يستخدم لعلاج قروح الفم والجلد وآلام الأسنان.


القرنفل في الطب القديم
قال الأطباء القدماء: إن زهر القرنفل يشجع القلب، ويقوي المعدة والكبد، وسائر الأعضاء الباطنة، ويعين على الهضم، ويطرد الرياح المتولدة عن فضول الغذاء في المعدة، ويقوي اللثة، ويطيب النكهة.
وقالوا: إنه ينفع من الاستسقاء منفعة بالغة، ويدخل في الأكحال التي تحد البصر، وتذهب الغشاوة، ويقطع سلس البول وتقطيره إن كان عن برودة، ويسخن أرحام النساء، ويساعد على الحبل: إذا استعمل منه درهم عند الطهر من الحيض.


طريقة الاستخدام
يضاف ملء ملعقة صغيرة من حبات القرنفل المجروش إلى فنجان ماء مغلى و يترك لينقع بالماء حوالى 10 دقائق ويشرب مثل الشاي.

محظورات القرنفل: لا يجب استخدام زيت القرنفل للأطفال ولا أثناء الحمل.



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقلاً عن موقع العلاج al3laj.com نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
قديم 21-09-2017, 11:26 AM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
ابو عبدالرحمن
 
الصورة الرمزية qaswara_50
إحصائية العضو




qaswara_50 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : qaswara_50 المنتدى : ۩ ۞ منتدى الطب والصحة
افتراضي


الكـركـم
الكركم احد اشهر التوابل على الإطلاق وأكثرها استخداما على مستوى العالم ويكاد لا يخلو منه بيت، ورغم أن لون الكركم الأصفر المشرق وطعمه التابلي مألوف لدى محبي الطعام الهندي، إلا أن قيمته الدوائية لم تكن معروفة جيداً حتى الثلاثة العقود الأخيرة عندما أتت الأبحاث العلمية لتثبت إلى حد كبير صحة الاستخدام القديم للكركم كعلاج لمشكلات الهضم والكبد كما تبين أن العشبة تمنع تجلط الدم وتساعد في خفض مستويات الكولسترول وتفرج الالتهابات المزمنة، ولا زال اللثام لم يماط كلياً عن الكركم وفوائده العلاجية المختلفة، فقط يؤكد الباحثين إلى أن الكركم صيدلية متكاملة لعلاج الكثير من المشاكل الصحية.. فيما يلي من اسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري معلومات دقيقة عن عشبة الكركم.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أسماء الكركم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةالكركم
(Curcuma) له أسماء كثيرة يُعرف بها ففي بعض المناطق يسمى بالورس والهرد (وهي تسمية فارسية) وكركب وعقيد الهند والزعفران الهندي والجدوار والزرنب وعروق الصباغين وبقلة الخطاطيف.

الاسم العلمي: أشهر أنواع الكركم المستخدمة حالياً على نطاق واسع نوعين، الأول يُعرف بالاسم العلمي (Curcuma Longa)، والثاني يُعرف (Curcuma Xanthorrhizia)، وفي المرجع العلمي "التداوي بالأعشاب والنباتات الطبية" يذكر الاسم العلمي (Turmeric Haldi, jiang Huang)، ومثله مثل أغلب الأعشاب فأن الكركم له الكثير من الأنواع وبالتالي الكثير من الأسماء العلمية كما سنوضحه في قادم الأسطر.

أنواع الكركم
يوجد عدة أنواع من الكركم تنمو في أماكن مختلفة من العالم، وجميع هذه الأنواع تتبع فصيلة الزنجبيل وأهم هذه الأنواع ما يلي:
1- موطنه الأصلي سيرلانكا Curcuma Longa
2- موطنه بورما وكمبوديا Curcuma Aeruginosa
3- موطنه الهند Curcuma Amada
4- موطنه الهند Curcuma Angustifolia
5- موطنه البنغال Curcuma Aromatica
6- موطنه البنغال Curcuma Caesia
7- يزرع في ماليزيا وله رائحة المنقة Curcuma Mangga
8- ينمو في غرب ووسط جاوه Curcuma Purpurascens
9- ينمو في اندونيسيا وماليزيا Curcuma Xanthorrhiza
10- يزرع حاليا في جميع أنحاء الهند وماليزيا Curcuma Zedoaria


المنبت والزراعة
الكركم موطنه الهند وجنوبي آسيا وشرقيها يستنبط بفسائل من الجذور ويحتاج إلى تربة جيدة التجفيف ومناخ رطب يقتلع الجذمور في الشتاء.


الأجزاء المستخدمة من الكركم
الأجزاء المستخدمة هي الدرنات الصغيرة التي تنمو كجذامير للنبات قرب سطح الأرض والتي يتراوح طولها بين (5-8)سم وسمكها حوالي (1.5) سم ذات لون أصفر محبب.


المكونات الرئيسية
• زيت طيار (3-5%) يضم الزنجبيرين والتورميرون.
• كركمين أو الكوركومين.
• مواد مرة.
• راتينج.


الخواص الرئيسية
• ينشط إفراز المرارة.
• مضاد للألتهاب.
• يخفف ألم المعدة.
• مضاد للمؤكسد.
• مضاد للجراثيم.


الأبحاث
هناك الكثير من الدراسات والأبحاث التي أجريت على الكركم خصوصاً في العقود الأخيرة ومع ثورة الاهتمام بالأغذية والأدوية التي تخفض مستويات الكولستيرول أو لها خصائص مضادة للمؤكسد (أي تحيد الجذور الحرة المضرة)، وقد أكدت هذه الأبحاث والدراسات المجراة أفعال الكركم المعروفة قديماً كما وكشفت استخدامات جديدة محتملة له، ولأن الهند تعتبر الكركم أحد أهم النباتات الاقتصادية فقد بدءوا دراسته في السبعينات حيث أثبتوا فوائدة المستخدمة في الطب الشعبي وأن له قوة عجيبة وبالأخص للجهاز الهضمي والكبد والصفراء.
قام العلماء الهنود في سنة 1971م. وحتى سنة 1991م. بإجراء دراسات بحثية على تأثير الكركم على مرض الروماتزم، وقارنوا تأثيره بتأثير الهيدروكورتيزون وأثبتت الدراسة أن تأثير الكركم كان أقوى من تأثير الهيدروكورتيزون كعلاج للروماتزم، كما قامت دراسة أخرى على تأثير مركب الكوركومين (المركب الرئيسي في الكركم) على أنواع من الميكروبات، وأثبتت الدراسة ان الكوركومين يعد من أقوى المواد المضادة للميكروبات، كما ثبت أن له تأثيراً قوياً كمادة مضادة للأكسدة أكثر من فيتامين (E).
وفيما يلي بعض الفوائد الاستطبابية التي توصلت لها الأبحاث والدراسات العلمية:
• مضاد للالتهاب: الكركم الصباغي مضاد قوي للالتهاب بل إن له مفعولا أقوي من الهيدروكورتيزون وفقاً للدراسات التي أجريت بين عامي 1971و1991م.
• الكركمين: عندما يوضع على الجلد ويعرض لضوء الشمس يكون الكركم مضاداً قوياً للجراثيم الكركمين هو المكون المسئول عن هذه المفعول كما ان الكركمين مضاد للمؤكسد أقوي من الفيتامين E .
• الكولسترول: أشارت التجارب السريرية الصينية سنة 1987م إلى أن الكركم يخفض مستويات الكولسترول.
• السرطان: قد يكون الكركم علاجاً واقياً قيماً لمن يكونون معرضين للإصابة بالسرطان لكن يلزم إجراء مزيد من الأبحاث.
• أفعال أخرى: بينت الأبحاث أن الكركم ذو مفعول مضاد للتجلط حيث يبقي الدم رقيقاً كما أنه يرفع إنتاج الصفراء وتدفقها وله مفعول واق للمعدة والكبد.
• أظهرت الدراسات أن الكركم أكثر فعالية من خلاصة الشاي الأخضر في تثبيط التلف الفيروسي لخلايا الكبد, وذلك بعد أن ثبتت قدرته على تحفيز الانتحار الذاتي المبرمج للخلايا السرطانية.


الاستخدامات المأثورة والحالية
يوجد للكركم استخدامات شعبية كثيرة في جميع أنحاء العالم فهو يستخدم على نطاق تجاري واسع وبالأخص في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تستورده بكميات كبيرة من بلدان المنشأ حيث يستخدمونه على نطاق واسع في صناعة الغذاء حيث يدخل كأهم التوابل وكأهم المواد الملونة ويعتبر أهم المكونات المعروفة عالمياً باسم (CURRY POWDER) والذي يعرف في بعض الدول الإسلامية والعربية بالبزار أو الكاري، وفي البلاد الغربية يستخدمون مسحوق الكركم بكميات كبيرة في تحضير المعجنات والصلصات بالإضافة إلى استخدامه كمادة صباغية للمنسوجات، كما تستخدم صبغة الكركم في صنع الورق الذي يستعمل في الكشف عن حامض البوريك.

قال صاحب كتاب الطب النبوي انه ينفع من الكلف والحكة والبثور الكائنة في سطح اليدين إذا طلي به وله قوة قابضة صابغة، وإذا شرب منه وزن درهم (3جرام) نفع من الوضح وهو في مزاجه ومنافعه قريب من منافع القسط البحري، وإذا لطخ به على البهق والحكة والبثور والسعفة نفع منها، وقد استخدمه العرب كمكسب للطعم والرائحة وكمادة ملونة لبعض المأكولات وخاصة الأرز وبعض الحلوى، كما استخدموه منبهاً وهاضماً ومدرا للبول والصفراء.
في الهند وتايلاند واندونيسيا وماليزيا استخدم الكركم من مئات السنين كمواد متبلة وصابغة للأطعمة ويستخدم مسحوق الكركم في تايلاند لعلاج الدوخة والسيلان وقرحة المعدة، وفاتح للشهية، ومنعش وطارد للأرياح ومقبض ومضاد للإسهال، كما يستخدم خارجياً كعلاج لسعات الحشرات ومرض القوبا الجلدية والجروح وموقف للنزيف وفي شد اللثة، ويعتبر استعمال الكركم في تايلاند رسميا مصدقا عليه من الهيئة الحكومية، أما في الهند فيستخدم كمادة تساعد على الهضم ومقو ومنق للدم ومضاد للتقلصات، كما يضاف مسحوق الكركم إلى علف الأبقار والخيول كمنعش ومقو لها.

• علاج مأثور: الكركم يحسن عمل الكبد وهو علاج مأثور للبرقان في طب الأعشاب الأيوفيدي والصيني كما أنه عشبة قديمة للمشكلات الهضمية مثل التهاب المعدة والحموضة إذا يساعد في رفع إنتاج المخاط ويقي المعدة كما ان العشبة تخفف الغثيان.
• التهاب المفصل والأرجيات: رغم أن الكركم لا يفرج الألم فإن مفعوله المضاد للالتهاب يجعله مفيداً لالتهاب المفصل وغير ذلك من الحالات الالتهابية مثل الربو والإكزيمة.
• اضطرابات دوران الدم: نظراً لخصائص الكركم المضادة للالتهاب والمرققة للدم والمخفضة للكولستيرول فإنه يستخدم اليوم لخفض مخاطر السكنات والنوبات القلبية.
• الحالات الجلدية: عندما يوضع الكركم على الجلد يكون مفيداً في معالجة عدد من الحالات منها الصداف والعدوى الفطرية وسعفة القدم.


الجرعات المأمونة من عشبة الكركم
الجرعات المأمونة للكركم هي بين ( 3 – 15) جرام من مسحوق الكركم توزع على ثلاث جرعات في اليوم الواحد بين الوجبات.


طريقة استخدام الكركم
الكركم له أنواع عديدة ولكن المستخدم والمتوفر في غالبية الأسواق العربية هما نوعين رئيسين، النوع الأول كان يطلق عليه قديما الكركم الأنثى أو يسمى (الكركم العطري) وهذا يستخدم في الغالب خارجيا لعلاج مشاكل البشرة والجسم، والنوع الثاني الكركم الذكر وهو المستخدم داخليا لعلاج مختلف الأمراض والمشاكل الصحية.
استخدام الكركم داخليا:
من الأفضل عدم غلي الكركم وإنما استخدام مسحوق الكركم بأي طريقة تناسب المستخدم، فيمكن مثلاً إذابة مسحوق الكركم في كوب من الحليب الدافئ أو الماء أو عمل كبسولات من مسحوق الكركم، ويوزع الاستخدام على مدار اليوم بين الوجبات.
استخدام الكركم خارجياً:
بالنسبة للاستعمالات الخارجية فيستعمل المسحوق لعلاج الجروح الحديثة وذلك بذره فوق الجرح وبالنسبة للسع الحشرات تدهن بمرهم محضر من مسحوق الكركم مع الفازلين، كما يستعمل نفس المرهم لمرض القوبا الجلدي وكذلك ضد الكلف وبعض البقع السوداء في الوجه والرقبة، وفي اليمن تستخدم النساء مسحوق الكركم بعد خلطه مع الماء لغرض تنظيف وتلميع الوجه وإضفاء النظارة عليه وعلى الجسم كاملاً خصوصاً بعد الحيض والنفاس.


تنبيهات:
- عدم استخدام الكركم لأكثر من ثلاثة أسابيع في حالة مرض حصى المرارة.
- يجب على الأم الحامل عدم استخدام الكركم للعلاج خلال الحمل.
- يجب عدم استخدام مستحضرات الكركم مع الأشخاص الذين يستعملون أي أدوية كيميائية أو عشبية وبالأخص الأشخاص الذين يستخدمون الأسبرين أو الورفارين أو أي مستحضر ضد التخثر وكذلك أدوية الضغط، ولكن لا بأس من استعمال الكركم مع الأكل كمادة منكهة أو كمادة صابغة.






نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


منقول نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 21-09-2017, 11:27 AM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
ابو عبدالرحمن
 
الصورة الرمزية qaswara_50
إحصائية العضو




qaswara_50 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : qaswara_50 المنتدى : ۩ ۞ منتدى الطب والصحة
افتراضي


حب الرشاد

حب الرشاد يعتبر مصدرا هاما لمادة اليود وعنصر الكالسيوم، كما تمد حبيباته الحمراء جسم الإنسان بكمية مناسبة من الكبريت والحديد، إلى جانب نسبة لا بأس بها من الفوسفور والمغنيزيوم والمنغنيز ومجموعة من الفيتامينات وكمية جيدة من الألياف، تستخدم أوراق نبات الرشاد حيث تضاف إلى السلطات والحساء ومع اللحوم والأسماك كمادة مشهية ومسهلة للهضم، وحب الرشاد مهم لحيوية الجسم بصفة عامة.. فيما يلي من اسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري معلومات دقيقة عن حب الرشاد.


الاسم

يطلق على حب الرشاد (Garden Cress) اسماء عدة أشهرها الثُفاء أو السفاء والحبة الحمراء، ومن أسمائه أيضا: الحلف، الحرف، حرف الماء، ثناء، فلفل الصقالبة، والحارة أو البقدونس الحار.

الاسم العلمي: Lepidium sativum


وصف النبات

نبات عشبي حولي قائم من الفصيلة الصليبية، يصل ارتفاعه إلى 40 سم وساقه كثير التفرع، يحمل أوراقاً متغيرة، فهي إما كاملة أو مفصصة أو مركبة، والأزهار غزيرة صغيرة بيضاء، والثمار خردلية مستديرة، والبذور بيضاوية مبططة ملساء وصغيرة وبنية إلى محمرة اللون.

الجزء المستخدم من النبات: جميع أجزائه، والبذور هي الجزء الطبي المستخدم في الغالب.


موطن النبات ومناطق زراعته

يرجع موطن الرشاد إلى الشرق الاوسط وخاصة شبه الجزيرة العربية، في اليمن وفي سوريا طبيعيا أو مزروعا، كما يزرع في تركيا.


الطب النبوي والثفاء
عن عبد الله بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر". [في الجامع الأصول: أخرجه رزين، وأثبته الحافظ الذهبي من إخراج الترمذي].


فوائد الرشاد
- مقوٍ لمناعة الجسم وضد الكسل اللمفاوي ومثبطة للبكتيريا والفطريات.
- مفيد لعلاج فقر الدم ويدر البول ويخفض الضغط ويطرد للسموم.
- يفتح الشهية ويسكن آلام البطن ويسهل الهضم ويقضي على الطفيليات المعوية والزحار والإسهال.
- مشهور في اليمن شعبيا استخدام حب الرشاد في تقوية العظام وخصوصا عند الإصابة بالكسور.
- يستخدم لعلاج عرق النسا داخليا وخارجيا.
- ينشط المبايض عند السيدات ويحرك شهوة الرجال.
- فعال ضد النزلات الصدرية والربو ويعالج الآلام الرئوية.
- يستخدم حب الرشاد خارجيا لعلاج تساقط الشعر وتقصفه.
- أوراق الرشاد تؤكل من غير طبخ ويفضل عدم اضافة الملح إليها للاستفادة من خواصها الطبيعية، ومادة اليخضور الموجودة فيها تمتص الروائح من الجسم، كما أن أوراقه مدرة للحليب عند المرضعات.


طريقة الاستخدام
حب الرشاد يستعمل مغلي أو منقوع او مسحوق، مرة إلى مرتين خلال اليوم، ودون أي إضافات عليه أو فقط مع عسل النحل أو الحليب.
محظورات الاستخدام: الرشاد عموماً يؤخذ بجرعات متوسطة ولفترة محددة، والمناسب هو ملء ملعقة صغيرة في اليوم ولمدة لا تزيد شهرين، وينصح بعدم تناوله أثناء فترة الحمل.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقلاً عن موقع العلاج al3laj.com نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 21-09-2017, 11:27 AM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
ابو عبدالرحمن
 
الصورة الرمزية qaswara_50
إحصائية العضو




qaswara_50 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : qaswara_50 المنتدى : ۩ ۞ منتدى الطب والصحة
افتراضي


الميرمية


من أشهر وأقدم النباتات التي تستخدم في الطب القديم والحديث، وتشتهر بها بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، وتكثر في الأماكن الجبلية في الأراضي البور، وتزدهر في الربيع وأوائل الصيف، ولون الزهرة زهري ويتحول بعد ذلك إلى ثمر بحجم حبة الكرز ويصبح لونه أبيض في حالة الجفاف..
فيما يلي من اسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري معلومات دقيقة عن عشبة الميرمية.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الاسم
تكتب الميرمية (Saga) بعدة صيغ مختلفة؛ المرمرية، المرمية، المرامية، ولها أسماء أخرى مثل: القصعين، قويسية، سالمية، ناعمة، شيالة، اسفاقس، الفاقس، لسان الأيل، وعيزقان.


الاسم العلمي: Salvia Officnalis


وصف النبات
نبات عشبي معمر صغير لها عرق يرتفع قليلاً عن الأرض بحدود 30 سم في المتوسط، تتفرع منها أغصان يصبح لونها أحمر غامقاً كلما تقدم العمر بالنبتة، وأورقها ناعمة الملمس وذات لون أخضر رمادي، طول الورقة بين 2 - 4 سم، وعرضها في حدود نصف سنتمتر، وهي من النباتات العطرية التي تنتمي إلى الفصيلة الشفوية.

الجزء الطبي المستخدم: الأوراق والرؤوس المزهرة.


استخدامات وفوائد الميرامية
الميرمية مطهرة ومهدئة ومضادة للالتهابات، وتتمتع بخصائص هرمونية فعالة، وتستخدم الميرمية اليوم في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية أبرزها:
- الاضطرابات الهضمية، وفقدان الشهية وألم البطن وزيادة الإفرازات في المعدة.
- فعالة ضد اضطرابات الدورة الشهرية وآلام الطمث عند الفتيات، وأعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة التي تعاني منها النساء في سن اليأس، ومفيدة لتنظيف الرحم وتحميه من الإلتهابات، وتستخدم كمغطس لعلاج التهابات المهبل.
- مطهرة وتخلص الجسم من الماء الزائد، وتعالج مشكلة كثرة التعرق.
- منشطة للدورة الدموية، ينصح بها أيام الامتحانات وللمصابين بفقر الدم وضعف الذاكرة، ورجفة اليدين.
- تنفع من ضعف الرئتين والإصابات المتكررة بالرشح والنزلات الصدرية والحساسية.
- مفيدة لالتهاب ونزيف اللثة واحتقان الحلق والحنجرة عند استخدامها كغرغرة.
- مهدئة وتساعد على ارتخاء العضلات وتحسين المزاج، وشرب منقوعها قبيل النوم يخفف الأرق والقلق والإرهاق خصوصا لدى المسنين.
- تحتوي الميرمية على مادة حافظة طبيعية لذلك تخلط مع المواد المراد حفظها بكمية من أوراق الميرمية.


طريقة استخدام العشبة
تنقع ملء ملعقة صغيرة من أوراق المرمية على كوب ماء مغلي، يغطى ويترك لمدة من 10 - 15 دقيقة، يصفى ويشرب من 3 - 4 مرات يوميا.

محظورات الاستخدام: يجب عدم الإكثار من الميرمية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولا تستخدم للأطفال دون الـ 12 سنة.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




منقول نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
قديم 21-09-2017, 11:28 AM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
ابو عبدالرحمن
 
الصورة الرمزية qaswara_50
إحصائية العضو




qaswara_50 غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : qaswara_50 المنتدى : ۩ ۞ منتدى الطب والصحة
افتراضي


صمغ المُـرّ


المر أو المُرَّة (بالإنجليزية: Myrrh) أحد أقدم الأدوية المعروفة استُخدم في العطور والبخور والتحنيط وكعلاج فعّال لكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، تنتج أشجار المر صمغ راتينجي أصفر أو بني كثيف ذو رائحة عطرية مميزة ومذاق جاف قليل المرارة..
فيما يلي من اسطر على هذه الصفحة من موقع العلاج يقدم الدكتور سليم الأغبري معلومات دقيقة عن المرة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ماهو المر؟..
يأتي صمغ المر من شجيرة صغيرة تنمو في الجزيرة العربية والأماكن المشابهة لها بالمناخ، وهي من الفصيلة البورسيدية (Commiphora myrrha)، ويسيل المر من ساق الشجرة تلقائياً أو يتم جرح الساق ليتجمد ويتم جمعه، ويسمى أيضا مر البطارخ.


الموطن والإنتاج
الموطن الأصلي للمر شمال شرق إفريقيا لاسيما الصومال، وشبه الجزيرة العربية خصوصا اليمن، كما يُنتج المر في دول أسيوية مثل الهند وإيران وتايلاند.


المكونات الرئيسية
• صمغ وراتينج.
• زيت طيار (هيرابولين ويوجينول).


الخواص الرئيسية
- قابض، منبه ومطهر.
- مضاد للالتهاب والتشنج.
- مقشع وطارد للريح.


في الطب القديم
لا يخلو مرجع قديم إلا وذكر المر، وأسهب الأطباء القدامى في شرح فوائده، ويؤكدون فائدته للسعال القديم والربو ولأوجاع الكلى والمثانة، ويذهب نفخ المعدة ووجع الأرحام والمفاصل ويقتل الديدان، ولأوجاع الظهر ويلحم الفتق ويحل عرق النسا والمفاصل والنقرس وهم يؤكدون أنه يحفظ الموتى طلاء، وقد استخدمه المصريون بكثرة، وفي الطب الأيورفيدي يستخدم المر مقوياً ومنظفاً للدم، وله شهرة أيضاً بأنه يحسن القوى العقلية ويستخدم المر في الهند والشرق الأوسط للفم واللثة والحلق والمشكلات الهضمية فضلاً عن الحيض غير المنتظم والام الحيض.


الاستخدامات الفوائد
- أجمع العلماء والمختصين على أهمية المر كمضاد إلتهاب جيد ومضاد ميكروبي وللتشنج، وفي معالجة المعدة وأزالة النفخ والغازات، وهو جيد للصدر كمضاد حساسية، ويقوي اللثة مصاً أو غرغرة ويستخدم لحالات فقر الدم وتقوية العظام وكمضاد للروماتزم.
- المر هو أحد أكثر الأدوية العشبية فعالية ضد قروح الفم والتهاب اللثة والحلق وشد النسيج، ويستخدم كغسول للفم أو بالغرغرة.
- صمغ المر يستخدم منذ مئات السنين في علاج التهابات المهبل وعسر الطمث والحد من الإفرازات المهبلية، وحالات النزف المفاجئ من الرحم.
- يستخدم في علاج البواسير والناسور والشرخ الشرجي داخليا وخارجيا.
يستخدم خارجياً لعلاج حب الشباب ومشكلات الجلد الالتهابية المتوسطة، وشد التجاعيد والكلف.


طريقة استخدام المر
المر لا يذوب في الماء ولذلك يفضل أن يؤخذ كمسحوق وليس كنقيع، ورغم أن المر يساعد في هضم الطعام بشكل فعال إلا أنه لا يهضم هو بسهولة في الأمعاء لذلك يستخدم بجرعات صغيرة.
منقوع: ينقع ملء ملعقة صغيرة من مسحوق المر مع نصف كوب ماء دافئ أو مغلي لبضع دقائق، يشرب مع ما تبقى من خلاصة المر.
غرغرة: يُمزج ملء ملعقة كبيرة من مسحوق المر مع كوب من الماء المغلي ثم يترك نصف ساعة، يستخدم بعدها كغرغرة مرتين يومياً.
البرشامات: تؤخذ برشامات (كبسولات) فارغة حجم 200 أو 300 ملغ، وتعبئ بمسحوق المر، ويتم تناول حبتين يومياً.


المحاذير:
- يجب عدم استعمال المر أثناء فترة الحمل؛ لأنه منشط للرحم.
- أفضل المر ما كان حديثا خفيفاً، ولونه بين الأحمر والبني، أما الأسود فهو ردي ويحتوي على شوائب.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


منقول نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تركيب البان الابل وابوالها وفوائدها الطبية Dr-Al-Hashimi ۩ ۞ منتدى الطب والصحة 2 12-11-2017 03:18 PM
الحناء وفوائدها الطبية amel22_3 ۩ ۞ منتدى الطب والصحة 0 21-09-2017 03:21 PM

المشاركات والمواضيع في المنتدى تمثل وجهة نظر كاتبها، وليس لإدارة المنتدى أي مسئولية عن محتوى هذه المشاركات
Website Security Test

SEO by vBSEO