جديد المواضيع

التغذية السليمه منذ الصغر

۩ ۞ منتدى الطب والصحة


Like Tree2Likes
  • 1 Post By reemmom
  • 1 Post By 5OBR

إضافة رد
قديم 23-10-2017, 03:27 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية reemmom
إحصائية العضو




reemmom غير متواجد حالياً

 


المنتدى : ۩ ۞ منتدى الطب والصحة
افتراضي التغذية السليمه منذ الصغر


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعلم جميعا أنه يجب الحفاظ على نظام غذائي سليم، ولكننا لا نفعل ذلك بالضرورة. كل مرحلة من مراحل الحياة لها عادات غذائية خاصة، والتي يجب علينا التكيف معها.

التغذية السليمة: دليل التغذية لجميع الأعمار
التغذية السليمة، مفهوم متغير عبر السنوات، فكل جيل يتميز باحتياجات غذائية مختلفة ومتغيرة. ولذا وجب مرعاة العمر أثناء عمل نظام غذائي سليم، وليس هذا فقط، فيجب الأخذ بالحالة البدنية والجسدية للأفراد ومن مختلف الأعمار، ورصد الأمراض المتنوعة التي يعانون منها.

فالتغذية السليمة المطبقة منذ الصغر وفي سن مبكر جداً، تشبه خطة ادخار للتقاعد، وكلما بدأنا بالتغذية السليمة و في وقت مبكر، ضمنا حقوقنا الصحية عند الوصول لسن الشيوخة. ولأسباب عديدة ومختلفة، إن معظمنا لا يطبق التوصيات المختلفة بشأن التغذية السليمة والصحية، وبالتالي فإن أجسامنا قد تفتقر للفيتامينات، والمعادن الضرورية لبناء الجسم. فكيف تكون التغذية السليمة في المراحل العمرية المختلفة؟

العادات الغذائية في سن مبكر
عادات التغذية السليمة، هي اللبنة الأساسية لنمو الطفل في مرحلة المراهقة، وغرس العادات السليمة في سن مبكرة، وعلى العكس من ذلك، فإن العادات الغذائية الخاطئة، ترافق الطفل لعدة سنوات أخرى على الأقل. لذا فمن المهم في سن مبكرة تنويع الغذاء، ودمجه مع الفواكه والخضروات، وتعويد الطفل على تناول الخبز، والأطعمة التي تحتوي على حبوب القمح الكاملة ، وتعويده على تناول الخبز الداكن " البني". واختيار الأطعمة التي تحتوي على الحديد، والكالسيوم المفيدة لتقوية العظام وحمايتها.
وفي المدرسة، يكون الأطفال أكثر استقلالية في اختيار طعامهم. لذا احرصوا على تقديم النصح والإرشادات لهم في كيفية إنتقاء طعامهم الصحي، وحثهم على تناول وجبة الإفطار الصغيرة قبل الخروج من المنزل، وتناول وجبة متنوعة من الفاكهه بعد فترة الظهيرة، بجانب تناول منتجات الألبان، وبكميات كبيرة.

سن المراهقة والإبتعاد عن " النقاريش"

يجب السيطرة على النظام الغذائي في هذه المرحلة الصعبة، أي عند وصول الطفل مرحلة المراهقة، حيث تتراوح أعمار هذه الفئة ما بين 18 الى 21 عاماً. وعليه تقديم النصح والإرشاد للأطفال في هذه المرحلة بعدم تناول الوجبات الخفيفة " النقاريش" و الشوكولاتة، وشرب المشروبات الغازية مثل الكولا. ومن الخطأ إعتبارها بديلاً عن وجبات الطعام. فعليكم تقديم وجبات الطعام لاطفالكم وتشجيعهم على تناولها حتى لو أن الطفل لا يرغب في تناولها، فهو حينها لا يعلم بعد بفوائد الإهتمام بتناول الوجبات الغذائية وفي مواعيدها المحددة.

طلاب الجامعات: تناولوا أغذية تمدكم بالطاقة

على الرغم من أن بعض الطلاب واثقين من أن القهوة، والمشروبات الغازية مثل الكولا، والبيتزا، هي ليست وجبات صحية توفرالعناصر الغذائية الرئيسية للجسم، إلا انه وخلال الساعات الدراسية الجامعية، يجب الحرص على تناول الأغذية المفيدة لتنشيط التفكير، وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لإكمال اليوم الدراسي. وكذلك لتقوية وتطوير العظام. ولكن إذا كان شرب القهوة مهم في حياتكم، فحاولوا زيادة كمية الحليب قليل الدسم الى ما لا يقل عن كوب واحد يومياً. وتناولوا حبوب الصباح الكاملة، وتخلوا عن الحبوب الملونة المشبعة بالسكر والمعروفة منذ طفولتنا. وأضيفوا أحماض أوميغا 3 الى طعامكم، و بتركيز مرتفع لكي تحصلوا على قدرة تفكير عالية.

5OBR lمعجبون بهذا.
رد مع اقتباس
قديم 23-10-2017, 11:59 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ابو خالد
 
الصورة الرمزية 5OBR
إحصائية العضو




5OBR غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : reemmom المنتدى : ۩ ۞ منتدى الطب والصحة
افتراضي


سرد جميل ونصائح رائعه ريم

جزاك الله خير على الموضوع الرائع

reemmom lمعجبون بهذا.
رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مفاتيح بحور الشعر qaswara_50 ۩ منتدى اللغة العربية 0 17-09-2017 10:55 PM

المشاركات والمواضيع في المنتدى تمثل وجهة نظر كاتبها، وليس لإدارة المنتدى أي مسئولية عن محتوى هذه المشاركات
Website Security Test

SEO by vBSEO